قبيلة تدعى ســــــــارة

يوميات أنثى سعودية حُرة..

مجنون ليلى وربيع الثقافة البحريني!

 
انتقد ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة الوزراء لعدم دفاعهم عن مهرجان "ربيع الثقافة" البحريني الذي فتح تحقيق في بعض فعالياته بضغط من الاسلاميين مشيرا الى وجود "تصرفات تهدد الحرية الفردية" في البحرين.


وقال الشيخ سلمان في حديث نشرته الاثنين صحيفة "الأيام" البحرينية "لا احد قال كلمة طيبة وللأسف فان الوزراء كان موقفهم غير مسؤول (..) أنا مستاء جدا وموقفي هذا نابع من حرصي على المستقبل لان هذا النفط والخير الذي وهبنا إياه الله لن يدوم".


وأضاف "نحن ندافع عن الدين وكلنا مسلمون ونحترم رأي الآخرين (..) لكن هذه الهجمة لا اعتبرها في صالح الوطن ولا في صالح المواطن الذي يريد حياة أفضل لأبنائه (..) انا اشكر القائمين على ربيع الثقافة وأقدم لهم دعمي التام وثقتي التامة في انهم سيقومون بسد الثغرات وتطوير البرنامج الى الأفضل العام القادم".


وشكل مجلس النواب البحريني في 20 اذار/مارس بغالبية كبيرة لجنة للتحقيق في ما اعتبر من قبل الاسلاميين السنة والشيعة خروجا عن الشريعة و"لقطات تثير الغرائز وتشجع على ارتكاب الفاحشة" في عرض "مجنون ليلى" الذي افتتح به مهرجان ربيع الثقافة البحريني.
والعمل مستوحى من كتاب للبحريني قاسم حداد ولحنه الفنان اللبناني مارسيل خليفة.


واشار ولي عهد البحرين في المقابلة الى وجود "تصرفات تهدد الحريات الفردية ... تهدد مستقبل أبنائنا وتفرح منافسينا" وقال ان "الكل يعلم ان دولة صغيرة كالبحرين لن تستطيع ان تزدهر الا بالتعاون مع افضل الخبرات في العالم".


وردا على سؤال حول انعكاسات الوضع الطائفي على البحرين حيث غالبية المواطنين من الشيعة قال الشيخ سلمان "يجب ان نبني على الهوية البحرينية والمواطن ... واتمنى ان تحسب قيمة الفرد حسب الكفاءة وليس بمذهبه او شكله او اصله".


واشعل قرار مجلس النواب تشكيل لجنة التحقيق في المهرجان معركة بين نواب اسلاميين من جهة ومثقفين وفنانين وناشطين يدافعون عن حرية التعبير.


ويقود الاسلاميون وخصوصا السنة منهم حملات مستمرة منذ سنوات ضد ما يعتبرونه فسادا اخلاقيا حيث تمكنوا في 2004 من وقف عرض برنامج تلفزيون الواقع "الاخ الاكبر" الذي كانت تبثه محطة "ام بي سي" من البحرين.


واثار ذلك ردود فعل في صفوف المستثمرين البحرينيين الذين رأوا في الخطوة تهدد الانفتاح الذي يتميز به مجتمع البحرين.

 

والآن لننظر إلى الصور التي  أثارت حفيظة النواب الأسلاميين خصوصاً. سواءً كان هناك تجاوز حقيقي في الصور المرفقة، إلا أن علينا أن نفصل مابين العمل الفني المسرحي على وجه الخصوص، ومابين الطبيعة الدينية التي نمارسها.الفن لا يمكن أن يكون متفقاً مع الدين، كأن يكون على أتساق واحد متناغم، لا يمكن أن نصور الدين مع الفن. كلاهما لديه طقوس مختلفة لا يمكنها أن تتفق!
 
مهما بدت الجرأة في الصور المعروضة، إلا أن دارسي المسرح يدركون مدى تحويل النص، إلى صورة جسدية تتطلب الكثير من المعاناة، والتي على أثرها من الطبيعي أن لا يأتي النص مطابقاً لتطلعات النواب الأسلاميين أو غيرهم!
الفن المسرحي حتى على أيام شكسبير، كان يرفض ويحرق ويطالب أصحاب الدين بحرق الممثلين وهم أحياء، حتى يكونوا ردعاً لأمثالهم. وهانحن نعيش تجربة القرن التاسع عشر في بلد متحضر مثل البحرين!! 
 
الصور لمسرحية "مجنون ليلى".
 
 
 
 
 
 
 
 


أضف تعليقا

محمد من البحرين
04 ابريل, 2007 12:59 م
صباحك مشرق سيدة القبائل .

فعلاً هي ليلة مجنونة " جننة " معها كل من في المجلس الوطني و جروا معها للأسف الصحافة المحلية بأكملها .

الصحافة للنواب : أنتم يا خفافيش الظلام أعداء للثقافة ..
والنواب للصاحفة : أنتم صحافيين بلا أخلاق و منحرفين .
للأمانة الخلاف الدائر بين النواب والصحافة من جانب والنواب ولاأعلام من جانب اخر ليس صراع ثقافي كما يدعي نواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بل صراع سياسي بحت
واحد له قلب من المملكة العربية السعودية
04 ابريل, 2007 01:04 م
لازلنا في ظلمة القرن التاسع عشر ياسارة.
لينا
04 ابريل, 2007 01:06 م
شو بالبحرين فيها حكومة طالبان كمان.

شو هيدا يارب العالمين..

مسرحية وعملوا هيك.. مابيطالعوا ع الأشيا التانية اللي بالبحرين. وإلا نسيو الحمار وأشتغلوا بالبردعة!
جنيه بقذله من المملكة العربية السعودية
04 ابريل, 2007 01:11 م
مسيتس بالخير سوير

<<<<<<< صارت تمون على الاخر

والله مدري وش اقول لانيب شاطرتن في الكتابه ولا التعبير ولاعندي ذيك الثقافه الزايده

لكن شوفي وانا اختس طول عمرنا كنا نشوف الرقص المسرحي بأشكاله ولا عمرنا فكرنا في غرايز او غيرها كان بالنسبة لنا امتاع وفن نتمنى احيانا اننا نقدر نوصل احاسيسنا مثل ما قدرو هم يوصلونها لنا

وبعدين بقولتس شي ثاني وراي انا يومني اطالعها ما اثارت غرايزي

شوفي يا فديتس انا كل واحدن وتفكيره ونظرته وشلون بتكون لهالنوع من الفن بالنسبة لي انا اشوف انه فن راقي يداعب المشاعر والاحاسيس بطريقه جميله ويسمو بروحك عن اي تفكير ثاني

يابعد كل الناس والله ان مواضيعتس كل مره تاخذني مع شوشتي وتجرني جرا لتس علشان اقرأ وارد عليتس

المتعه مع مواضيعتس مالها حدود

تتمسين على خير ..

<<<<<<<< جنيه مرت من هنيا
هدى من البحرين
04 ابريل, 2007 02:56 م
هذا النص مع أحترامي للجميع لا أظنه يتناسب أن يعرض في أي دولة خليجية،

وليس لأن البحرين بلد حضاري منذ ملايين السنين ومتفتح على ثقافات مختلفة ومتنوعة.. إننا لانسمح لأي عرض يمس قدسيتنا وحراماتنا

هناك ثمة أشياء لا يمكننا نحن المواطنين منعها لأن تعبر عن سياسة القيادة، واحياناً نصارع لأجل محوها من الوطن بطرق اعتراضنا المتاحة لدينا.

لكن ثمة أشياء لا يمكننا الأعتراض عليها لأنها قد سنت ولا يمكننا أن نؤجهها إلا بصورة غير شرعية كالمظاهرات المحتجة.

وأظن إن مثل هذا العرض ولو أنه يعبر عن نص مسرحي قوي للشاعر قاسم حداد، إلا أن الصور تدل دلالة على إبتذال قدسية المسرح

وقدسية مشاعر الحاضرين، وربما لو عُرض في دبي على سبيل المثال، وهي البلد الأكثر انفتاحاً إقتصادياً ومحاولة الأنفتاح المبكر ثقافياً وسينمائياً فلن يجد أي أعتراض

لكن هنا في البحرين، نحن نعيش تحضراً ممتزجاً بالدين وليس بعيداً عن الدين مطلقاً. ولا يمكننا أن نرضى بكل تلك التجاوزات.
حامل المسك من سوريا
04 ابريل, 2007 04:13 م
للموضوع ثلاث امور
اولها سيدتي وهو الغريب جدا
ان يجتمع السنه والشيعه للاسف على رأي
الامر الثاني حاكم عربي وخليجي بهذه النظره المتطوره ايضا للاسف غريب شوي
والامر الثالث حسب القطات المرفقه
لااظن انسان عنده حياء ونخوه ان ياخذ عائلته ويريها هيك ايحائات مهما كان متطور
انت بالذات مع كل ما الاحظه من تفتحك للحياة هل تذهبين مع اخوتك الشباب وتتفرجين على هذا الامر بشكل عادي ؟؟؟؟؟؟
انا واقولها بصراحه لا ستطيع وارضى بذالك
واختلاف وجهات النظر لايفسد الود
هي سبقت عليك مشان ماتخدي الامر على محمل ثاني
كوني بخير
أورهان باموك من البحرين
04 ابريل, 2007 06:26 م
في الفن ..

في المسرح..

في السينما..

في الكتابة..

لابد أن تكون هناك مايسمى بالعلمنة.. اي العلمانية..

غير معقول أن نقبل تدخل الدين في المسرح الغنائي..!!

مهما بدت هذه الصور تتجاوز حدود المألوف والمعقول في الخليج .. لكن لادخل للدين في الفن بأكمله!!!!!
أوسكار وايلد
04 ابريل, 2007 07:17 م
أظن أن الفن يعكس ثقافة المجتمع و هويته, ومن هنا يأتي الخطأ في استيراد نماذج من الخارج و تطبيقها على مجتمع محافظ..
أظن أنه في أعتى الدول علمانية لن يسمح باستيراد نماذج مسرحية إسلامية منغلقة من وجهة النظر الغربية..
باختصار النشاط الثقافي يعبر عن هوية المجتمع , و عليه أن يكون متسقا معه..سواء كان محافظا أو منتفتحا..
aNEen.alward من عُمان
04 ابريل, 2007 08:29 م
سارة
مسـاؤك بـ رضا الرحمن منير
سـ أقف اليوم في صف هدى
وأقول بـ صوت عالٍ
لا ينقصنا هذا الفن
ولا نريد مثله
فـ ما أصابنا حتى اليوم .. يكفينا
صديقتي
يجب .. ولابد .. أن يكون الدين هو كل شيء في حياتنا
ابتداء من التحيات الشخصية حتى المعاملات الدولية
فـ نحن دول لا ينبع مجدها إلا من الأسلام
فـ هو العزة والفخر وكل شيء..
نحن لا نقف ضد الفن يا سارة ولكن لا نريد كهذه المناظر تُعرض علينا ونحن ساكتون صامتون بـ حجة الفن والمسرح وغيرها من الأمور
عزيزتي
أكانت تلك المشاهد ضرورية حقا في العرض المسرحي ؟!؟
لا أعتقد
كان يمكن تقديم المسرحية بلا هذه اللقطات التي تخدش الحياء ..
ما الفائدة من كل هذا ؟!؟
ما الفائدة من تجاوز حدود الشريعة والإسلام ؟؟
ما الفائدة من الصلاة والصوم وأداء كل أركان الإسلام وفي الوقت ذاته ننادي بـ مثل هذه الأمور الخادشة للحياء ؟!؟
إن كان الفن كـ هذا .. فـ نحن لا نريده
ولا نريده ولا نريده
هناك آلاف المسرحيات التي تستحق العرض فـ لماذا نختار هذا ؟!؟
.. ألا يمكن عرض " مجنون ليلى " إلا بهذه الطريقة ..
إن كنّا سنغرق في ظلمة القرن الـ19 لـ محاربتنا مثل هذه الأمور فـ أهلا بـ الظلام كله ما دمنا ندافع عن شريعتنا عن الحياء الذي غُلفت به قلوبنا ..

أن يتحدث حاكم عربي خليجي مسلم عن هذه العروض ويقف في صفها .. فـ هو المخيف أكثر ..
لـ نقف في صف الثقافة والفن ولكن في الوقت ذاته ليس ضد حدود الشريعة والدين ..
وهجوم علماء الدين الشيعة والسنة على مثل هذه الأمور ما هو إلا خوف على المجتمع البحريني من الفسـاد والإنحلال الأخلاقي ..
صدقيني يا سارة نتساهل في كثير من الأمور دون أن ندرك أنها تنخر في أجساد مجتمعاتنا ..
وبرنامج " الأخ الأكبر " ما هي إلا طريقة يدخل بها الغرب مجتمعاتنا .. لينحر قيمنا ومبادئنا وأشياء كثيرة لولاها لما كان لنا قيمة ..

صديقتي
حفظكِ ربي ..


لكِ الـ ودّ



فاعل خير
04 ابريل, 2007 09:26 م
انهذا لشيى مؤسف كيف يحصل في بلاد مسلمه
وعندي سؤال واريد الجواب مع انفسكم كيف يكون مصير هذه لمراة والرجل لو ماتواوهم على هذه الشاكلة
نصيحه ان تحذفي هذا الموضوع قبل ان ياتك الموت وانتي تتكلمين بمثل هذه المواضيع التافهه
فكري في نفسك وبحثي عن يفيدك في دينك ودنيك واخرتك وعيشي حياه صحيحه وسليمه
والله يهدي الجميع
khaledkhatab
04 ابريل, 2007 11:42 م
الأخ فاعل خير. رغم أن لى أنا شخصياً على كتابات الأخت صاحبة المدونه بعض التحفظات. ولكنى أحييها على هذا المقال الأكثر أهميه من غيره. ولى تحفظ أيضا على ماقلته بخصوص ماذا لو مات الإستعراضيين على وضعهم هذا. لأننا لسنا مطالبين بمناقشة أخلاق الإستعراضيين وإنما مطالبين بوضع آرائنا فى الموضوع بصفه عامه.. وتحيتى للأخت على هذا الموضوع بصفه خاصه لأنها أتاحت الفرصه لكل عربى حر وشريف ونزيه بأن يضع رأيه ويتكلم بما يحدث وبما يراه من حياد عن الحق وتواطؤ مع الرذيله وأصحابها والقائمين عليها...وأنا من مكانى هذا أقول أن سبب الأوضاع المترديه التى نمر بها وأعتقد أنها ستطول أن سببها والمسئول عنهاهو كل حاكم وكل مسئول سمح بكل تهاون وكل تطاول وكل تجاوزات.. وأنا أعتقد أنهم سمحوا بذلك لأنهم هم أصلاً من أكبر المتهاونين والمتطاولين والمتجاوزين والمفرطين. وإذا كان رب البيت بالدف ضاربٌ. فشيمة أهل البيت هى الرقص.. نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا.. اللهم اهدى كل عاصى يارب العالمين...تحياتى/خالدخطاب
عــــــــــابره من المملكة العربية السعودية
05 ابريل, 2007 12:35 ص
عزيزتي ساره

انا مع الثقافه و المسارح ودور السينما

لكن الحق يقال .. انه هذي الصور والايحائات جدا جرئيه في مجتمع محافظ مثل البحرين .. و لا اعتقد انه لها فائده في مضمون المسرحيه .. هل ليلى و قيس يفعلون هذا .. لا اعتقد

اساليب الثقافيه والمسارح لديها الكثير من الطرق لاظهار مضمونها وبطرق ارقى

لايقوم بتغليف تلك الايحائات بالثقافه

لماذا لايكون لنا المنظور الشرقي الخاص بنا .. لانقوم بتطبيع الغربي البحت

نريد الاستقلاليه من اساليب الغرب حتى بثقافتنا يتدخلون .؟؟؟؟
عــــــــــابره من المملكة العربية السعودية
05 ابريل, 2007 12:35 ص
ولا الاختلااف لايفسد من الود قضيه

:)
almomayez من المملكة العربية السعودية
05 ابريل, 2007 03:20 ص
الأخت / سارة


أنا ماني (( مــطــوع )) ..
لكن من يرضى أن يرى تلك لمشاهد المخله في بلد مسلم ..؟؟

أترضين أن يرى أبناءك ــ لو كان عندك أبناء ــ أو أخوانك تلك المشاهد وأنتي بجانبهم .

أعتقد أن الإجابه ستكون ( لا ).

ياسيدتي نحن نريد المسرح بأغراضه المحموده ورسائله الهادفه .
لانريد أن يكون تطورنا مجرد إدخال مثل تلك المشاهد .

نجري خلف التطور ، ويعتقد بعضنا ان التطور هو مجرد التحرر من كل مايربطنا بعروبتنا وإسلامنا .

لا أريد الإطاله .

أتمنى لكي التوفيق .
المميز
sha666vip@hotmail.com
moghamed من المملكة العربية السعودية
05 ابريل, 2007 08:16 ص
الأخت الكريمة: سارة
اليوم باصير ( مطوع) وش رأيك؟
الموضوع هنا لا يتعلق بالنواب الإسلاميين
والنقلات الفكرية التي نطالب بها لا تتوقف على أسلمة الموقف في الثقافة أو في غيرها، بل تتطلب العمل على تغيير المجتمع، وما ندعيه عبر تشويه الجسد لا يعد نقلة ولن يكون كذلك.
الحالة تتطلب نفض المجتمع بالكامل، وليس نفض طرف عن آخر.
فمن غير المعقول عرض مسرحية فكرة الجسد، وأية جسدن، تذكرت هنامقولة عمر بن الخطاب وهو يقول لأحد قواده " أعد العرب غلى مواقعهم، فنساء فارس أو الروم ـ لا أذكر ـ خلب ـ بضم الخاء وتشديد اللام ـ والعرب " يعجبها مثل هذا البريق" من زمان قال ذلك فما بالك الآن؟
لا نريد الخلب اللاتي يبهرن العيون، نريد ما يخلب العقل وينيره، ولن يكون الإبداع ابداعاً ما لم يواكب حركة المجتمع.
لك كل الشكر على هذا الموضوع الجميل
diplomatist7 من المملكة العربية السعودية
05 ابريل, 2007 10:34 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قيل لراقصة ياراقصة

قالت : لاااااااا انا مش راقصة انا فنانة استعراضية .

وهذا هو الحال هنا ...

غزو فكري لافساد اخلاق الشباب والمجتمع الاسلامي .

وحسبي الله ونعم الوكيل
بــحــر(غــيــور)يــنــي من البحرين
05 ابريل, 2007 12:06 م
ساره..

سأضم صوتي اليوم مع جميع المعارضين لهذا الغزو المزعوم بالثقافه الاستعراضيه,الذي قد يلامس كل قلب مسلم يغار على دينه ويجعله يرفع لا فته كبيره تحمل شعار لا نريد هذه الثقافه اذا كانت تخدش ديننا الاسلامي,لسنا بمعارضين البته للانفتاح في جميع المجالات ولكن كما قال الذين سبقوني ليس على حساب ديننا الاسلامي..

هل ستفشل مجنون ليلى لو لم يكن بها تلك المشاهد؟؟
لا اظن ذلك فالمهم هو توصيل رسالتهم للمشاهد الذي اراد ان يحظر ليرا حتى ولو كانت بالكلام فقط,اهلا بفن الاستعراض اللبق المحترم,لسنا بمتخلفين ولكننا دوله محافضه على ديننا في وسط كل المحافل الثقافيه والرياضيه وغيرها,من يقبل ان يصطحب ابنائه الي مثل هذه العروض؟؟
سترسخ هذه الصورة في رأسهم وسيكون تطبيقها في الحياه بعد ذلك شيئ طبيعي بأسم الانفتاح والتطور وسيصرخ نحن نعيش في دوله منفتحه,نعم دوله منفتحه ولكنها اسلاميه فلا يجب ان يكون الانفتاح يؤثر سلبا علينا..

للعلم لم ارا العرض ولكنني ابديت رأي على ما رأيته من الصور..

تحياتي
بحريني غيور
عاشق الجمال / ياسر من الأردن
05 ابريل, 2007 01:28 م
سيدة القبيلة
ورئيستها
ساره

أسعد الله أوقاتك بكل الخير والود

موضوعك جميل وأنت فعلاً دائماً تتحفيننا بكل ما هو جميل

ولكن أنا مع بعض الأخوة في أن بعض الصور المعروضه لا تليق بمجتمعاتنا العربية
شويه زيادة يعني زايدينها حبتين
ممكن التعبير بصورة لائقة أحسن من هيك
ولكن اللي مش عاجبة ما يروح يتفرج وهيك بكون مقاطعه للمسرحية بطريقة حضارية
شكرا لثقافتك الواسعة

شكرا لإمتاعنا بكل جديد

دمت بكل الخير

محمد بن سالم
05 ابريل, 2007 02:52 م

اكيد الاخوان المتشددين ماراح يعجبهم

هالشي وهذي وجهه نظر يجب احترامها ولكن

مو معناه انه اذا اختلفت الآراء على

شيء لازم نوقفه.. كل واحد يمشي على

حسب رأيه و تفكيره ولكن بدون ما يضر

الطرف الآخر.
عبدالرحمن من المملكة العربية السعودية
05 ابريل, 2007 05:08 م
مساء التدوين

دائمًا ....
اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية

ومن ناحية إطلاق الأحكام حول العرض
فأظن أن من رأى العرض مباشرة هو من بإمكانه الحكم

فالصور قد لا تعبر بالضبط عن العرض كاملا
هي صور للحضة ثابتة
وقد يكون العرض أجمل من انطباع الصورة وقد يكون أسوأ

وفي النهاية للجميع الحق في انتهاج الطرق المسموحة سواء في العتراض أو الدفاع

شكرًا سارة على كل شيء
quasaydon من لإمارات العربية المتحدة
05 ابريل, 2007 06:29 م
السلام للجميع ... لن اعبر عن رأي في هذا الموضوع ... لأن الليبرالية والانفتاح لاتكون بمهرجان هنا وحفلة هناك
لأن الحرية وصون حرية الفرد ومعتقده وحريته في التعبير عن رأيه يجب أن تكون مرسخة في الدستور الذي يجمع الأمة ومن يقول بأن نواب مجلس الأمة يعارضون ذلك نقول هذا صحيح .. ولكن الديمقراطية لاتقوم بمجلس نيابي واحد وهو الذي يقوم على مبدأ الانتخاب لتمثيل الأمة وانما كذلك بمجلس ثان كمجلس الشيوخ أو ماشابه يتم ترشيح اعضاءه من قبل هيئات المجتمع كشخصيات لها انجازات معينة أو قدموا لبلادهم خدمات كبيرة أو مثقفين .. المهم أن يكون عملهم وانجازهم هو الذي يؤهلهم لدخول هذا المجلس ...
ويقوم هذا المجلس برعاية مصالح الدولة العليا وعلاقاتها مع العالم .. وهكذا يصبح للديمقراطية قدمين تسير بهما للمستقبل..
وحتى ذلك اليوم أهلا بربيع ثقافة للأمة العربية تحرك هذا السكون المريب ...
walido987 من البحرين
05 ابريل, 2007 09:48 م
رايت موادك و مواضيعك و يشرفني جدا ان انشر لك البعض منها في صحيفة ارام الالكترونية http://www.aaramnews.com/

ادارة تحرير الصحيفة
shahrazad30
06 ابريل, 2007 03:25 م
لا أعلم ان كان تعليقي هنا يحمل شيئا من موضوعيتي او لا يفعل

كل ما اعرفه ان المشكلة هنا مشكلة مجتمع

مجتمع منقسم بين حرية مغلوطة تصل الي حدود الانحلال وبين تدين مزعوم يصل الي حد الانغلاق

وانا ذاتي اواجه هذه المشكلة مابين فريق يصنفني في خانة المتحررات واخر يراني في خانة المعقدات

الحرية جميلة ومطلب

ولا احد يجرم الفن والابداع او الادب على الاقل جزء كبير ممن اعرفهم

ولكني في ذات الوقت كثيرا مادخلت في سجالات ادبية مع المثقفين الذين يرون ان من ضرورات الكتابة التخلي عن القيود ومما يرونه اهم القيود هو محاذير الدين

انا ارى اننا من الممكن ان نبدع ونتطور وان نتقدم دونما الدخول في مجاهل التحلل او الاسئلة لرواسخ دينية مهمة او حتى على الاقل خدش حياء المشاهد اي كان متدينا او غير متدين

فالفن هو ارتقاء بالذوق وتعبير عن حالة مشاعرية فكرية متأججة حالات التعبير عنها قد تكون متباينة مختلفة ولكن لاتخرج عن حدود المفترض

دمتي هكذا ياسارة دفاعة باتجاه انطراح الاسئلة

شهرزاد
عبدالرحمن من المملكة العربية السعودية
06 ابريل, 2007 07:30 م
شهرزاد

توارت حروفي خجلا
ولا أعلم عن الجميع

منطقيتك تعجبني
كلام عاقلة تحترم الجميع


وشكرا لسارة
هجير الوصال من المملكة العربية السعودية
06 ابريل, 2007 08:18 م

\
/
\
/

سارا
حلو كل شخص يترك انطباعه ورأيه
الشخصي بدون تحيز اومصادره للرأي
خصوصاً ان الشأن عربي مسلم ..

اولاً:انا لما سمعت الاعتراض انزعجت في بادئ الامر من التدخل ,, و مع مشاهدتني للصور
تعجبت نوعاً ما من الصعود 3 درجات بخطوه واحده لصالح المسرح البحرين ..
فلم نعتد بصراحه على هذه القفزه النوعيه لتلك المشاهد بالبحرين باالرغم من انها تعرض هذه اللقطات كثيراً في افلام السينما فنتقبلها .. ومسرحيات ببلدان عربيه اخرى فيتقبلوها ايضاً
وحتى ان قلت
للبعض بانه لابأس " الاهم هو عمرالمتلقي "
فلن اكون ضمنياً مقنعه لهم 100%
خاصة ابناء بلدي من السعوديين او من يسير على خطاهم بالبحرين وغيرها من بلدان العرب ..
فنحن نعلم ونعرف جيداً كيف يقحمون الدين بأصغر تفاصيل الحياه مثل شرب الماء
حتى وان تناقضو بفرض حكم عام وفقاً لعدة اسباب
وهذا واضح في السعوديه باالذات ..

فوجهة نظري
ان الفن فن ..
واذا حُكم او ضُبط بقانون لمشاهدة المسرحيه للكبار فقط فاين الضرر ؟؟

فنحن اصبحنا نشاهد الافلام الاباحيه ونشتريها بعشره ريال من الشارع
ههههه ههههههههه >> وهذه حقيقه

او شبه الاباحيه بحيث تحوي افلام السينما بعض اللقطات من تلك الصور المعترض عليها .. ولا اعتراض على افلام السينما ..
وبعض الافلام في القنوات المشفره ..ولا اعتراض !!
فهل الاعتراض يقع فقط على بعض الايماءات باالاجساد في مسرحيه التي تؤثر على الغرائز ؟؟

ليه غرائز العرب على طريف ؟؟
هه ههههه

سارا
قرأت الموضوع في مكان ما
ولكن لم اجد مفردات لطرح رأيي بإضافه تعليق هناك..
ولا اعرف كيف انفجر نبع المفردات عندي ليشكل جمله مفيده تلو الاخرى
لإأنتهي من اضافة تعليق على نفس الموضوع
ولكن المستفيد هنا هو
مدونتك

تسلم ايدك على نقل المقال
وعلى الاكيد
حابه اعرف وجهة نظرك برضو بالموضوع ..
دمتِ
\
/
\
/
mohammed55saeed من سوريا
07 ابريل, 2007 05:06 ص
الأخت سارة : شكرآ لك على أثارة هذا الموضوع الساخن وأنا أرى ان من الخطأ أن نحاكم اي عمل فني محاكمة أخلاقية أو دينية . هذا بخصوص الفن بشكل عام .
بخصوص عمل مجنون ليلى للشاعر قاسم حداد هو عمل موسيقي شعري راقص قام بتلحينه الفنان مرسيل خليفة مستوحى من التراث العربي عن قصة الحب الشهيرة ويتكلم عن الحب الذي نفتقده في زمننا .
وأنا هنا لدي تسائل لكل من يعتبر هذا العمل هو اسائة للدين وللأخلاق :هل الرقصات التي قدمت في هذا العمل الفني تحمل ايحائآ جنسيآ أكثر من الأيحاء الموجود في كليبات السيكس التي تظهر في أغلب الفضائيات .
ولماذا لا نسمع أصوات من ادانوا العمل وشكلوا لجنة تحقيق فيه لماذا لا نسمع منهم احتجاجآ على مايجري في العراق وفلسطين .
ولماذا المثقف العربي هو متهم دوما ومطلوب منه الدفاع عن نفسه ضد قوى الظلام والقمع . هذه القوى التي ترى الشيطان الرجيم يسكن في كل أغنية أو قصيدة أو مشهد أو نص .
عزيزتي سارة : لكل منا الحق في ابداء رأيه في هذا العمل ومن لم يعجبه له الحق في ان يقاطعه .ولكن ليس له الحق في محاكمته والغائه .
عزيزتي سارة : أنا أعتبر بأن هذا العمل هو عمل فني راقي و نظيف وبريئ ومتجرد من كل النوايا السيئة والخبيثة وما جرى هو محاولة لإرهاب كل أشكال الفكر والثقافة، وقمع كل مسعى إبداعي و الثقافة الحرّةالرافضة للامتثال هي المستهدفة .
تحية للكاتب قاسم حداد
تحية للفنان مارسيل خليفة
وتحية لك سارة على طرحك لهذا الموضوع .
شكرآ لك ودمت بألف خير .

محمد سعيد
Haya من المملكة العربية السعودية
07 ابريل, 2007 08:02 ص
يسعدلي صباحك ياسارا..

بصراحة ومن غير مبالغة.. مدونتك من أروع المدونات العربية كلها.. أطلب تجد

يعني انا متأكدة وواثقة انك لو كتبتي عن المسرحية قبل ما تعرض .. كانت الصالة امتلئت على آخرها.. لأنك صاحبة ذوق فنان مميز.

يعني كان المنتج الخاص للمسرحية اتفق معاكي على الثلث لأنك انتي سبب شهرتها.

بالذمة ياما في مدونات كتبت عن المسرحية ومحد تفاعل معاها ولا جاب خبرها.. بس بنيتنا لمن كتبت عنها سوت زلازل كبير..

وشوفي ساروونة انا متأكدة كل واحد يقرأ المقالة يقول في خاطره ليتها كاتبه من الأول كنا لحقنا شفناها.

سارا بأسمي أنا أقولك تسلملي هاليدين اللي كتبت.. وأنا فخورة بيكي مررره مررره "صناعة سعودية هالمرة" قلم واعد وجميل ومعطاء ومتميز.. والأخبار يوم بيوم.. يعني مافيه داعي نروح لأيلاف المرات الجاية :)
فهد ' الولايات المتحدة '
07 ابريل, 2007 09:24 ص
أجسادنا هي حريتنا..

الأسطور القديمة تقول.. " لا تأكل من جسدك.. لأنك تأكل من خطئيتك"..

وأجسادنا هي محمل كل خطيئاتنا المنبوذة والمرغوب به!

حينما أتحدث مع جارتي.. فأحذر من أن تفهم لغة جسدي خطئاً.. لا أعكف على أرتداء كل ملابسي أمامها.. لكني أظل واعياً منتبهاً لكل حركة تخرج من جسدي!

أهذا هو العلم الذي يسمونه " لغة الجسد".. لا أعرف المسرحية.. هل كانت مجرد لغة للجسد.. أم كانت موسيقى صاخبة \هادئة\ أم كانت لوناً آخر وفن آخر!

ربما ما أراده "قاسم حداد" أن يعلن في أشعاره حالة من الوجد.. وما أراده مرسيل خليفة.. تصور هذه الحالة..
والباقي توزع على أدوار الممثلين الذين أباحوا لأنفسهم أن يعبروا لجاراتهم ولجيرانهم كل مايودوا الحديث عنه!
الحب..
الوجد..
الرغبة..
الشهوة..
الفراق..
الولع..

لماذا نخبى أجسادنا حينما ننتهي من علاقة فاشلة.. ونعرض أجسادنا حينما نمر في مرحلة صاخبة من المشاعر تجاه من نحب!

أنها حالة ديمومية من العواطف التي تغلبنا!

الحديث عن المسرحية يعتبر "مسجل خطر" داعم.. منهي.. معلن.. الفتيات الصغيرات دأبن على الدفاع عن الدين والوطن والقبلات اللاتي لم يجربنها.. فخفن من المجاهرة بها!

أن يكون رجل فوق امرأة.. لو كان من خلال شاشة السينما تصرخ الأمهات الطيبات فتخرج الملاعق والساكين والصحون من بطونهن.. وهكذا هو.. ماحدث هو جرأة لم تكن مستباحة في مجتمع مغلق مثل مجتمعاتنا.. ضحكت وأنا ارى الصور برفقة ظل واحد أما العشرة فقد استأذنوا في الذهاب بعيداً عن عقلي.. تذكرت ثقافة الوسطية.. "وحادثة اليمامة".. تذكرت أصحاب اللحي.. والأثواب القصيرة.. والهرج والمرج الذي حدث في ذلك اليوم!

يبدو لي الوضع اكثر رقياً وإيماناً في البحرين منه في السعودية.. اللاتي لحق اصحاب الأثواب القصيرة والبطون المتدلية بالممثلين وقاموا بضربهم.. لم يضرب أحد هذا الشاب الوسيم ذو الشعر الطويل.. ولم يشد أحد ثوب هذه الفنانة متوسطة الجمال!!

رغم كل شيء.. الأجواء في البحرين تدل على ديمقراطية واعية.. أنها مجرد بلبلة \ ثرثرة\ لأثبات هوية معينة\ هوية إسلامية " كما ينبغى"..

وكلها ق
فهد ' الولايات المتحدة '
07 ابريل, 2007 09:25 ص
وكلها قصة وأحاديث كما حدث مع "أطبطب وأدلع" اختنا المنتصرة بالله "نانسي عجرم" ألم يرفض وجودها أبطالنا الأسلاميون رغم ذلك حضرت وغنت ورقصت الفتيات والفتيان.. وعادت مرة أخرى لتغني ولتقبض الآف الدولارات !!!

أنها حكمة غريبة ها سارة صح؟
هل أنت معي!!!!!!!
Mona
07 ابريل, 2007 10:27 ص
سارة .. صباح الخير لك و لقبيلتك يا سيدة القبيلة

أولا: نحن هنا امام عمل مسرحي جاد كتب موسيقاه مرسيل خليفة و يكفي هذا الاسم لننظر للمسرحية بكثير من الرقي و الاحترام.

ثانيا: هل ديننا سطحي و أخلاقنا هشة لتسقط أمام مشاهد و صور أوأجزاء بسيطة من أي مسرحية كانت.

ثالثا: المشاهد و لو أنها " اوفر" الا انها مجتزأة و لن تعطي فكرة كاملة و حقيقية عن المسرحية.
ء
رابعا: بدلا من حجب هذه الصور "المؤذية للبعض", يجب أن نعمل على تهذيب الانسان من الداخل و تشذيب غريزته بحيث أنه لا يؤثر فيه لا هذه الصور و لا غيرها سواء في المسرح او السينما أو في واقع الحياة.

النقطة الوحيدة القابلة للنقاش هي احترام خصوصية المجتمعات فالمقبول في لبنان مثلا غير مقبول في السعودية ... خصوصية المجتمع و عاداته و تقاليده قد تسمح أو لا تسمح بهكذا "ابداع"...

دمت مبدعة و مثيرة للجدل و النقاش الحر أيتها الصديقة.
sarahjassi82
07 ابريل, 2007 12:59 م
محمد..

جميل أن يكون أول معلق على المقال من البحرين..

وأحببت تعبيرك بأنها ليلة مجنونة!!

لكن محمد لم أفهم مالمقصود أنه ليس صراع ثقافي كما يدعي نواب "هيئة الأمر" ؟؟؟
ياليت توضح بما أنك بحريني .. ولديك خلفية واضحة عن الموضوع!!

شكراً محمد على تواصلك الدائم بالكتابة في مدونتي.. سعيدة دائماً لتواجدك.. :)
sarahjassi82
07 ابريل, 2007 01:00 م
واحد له قلب..

كل فكر وله تاريخ ..وكل وطن وله عقليته..

سعيدة لوجودك .. ومشاركتك
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
07 ابريل, 2007 01:02 م
لينا..

حبيبتي .. هيك بدها الحياة.. لازم الضد

يكون موجود في أي مكان.. حتى مواضيعي ماسلمت.. يعني بالتأكيد مثل هذه المسرحية راح تواجهه بالغضب!!

أنا .. وأنا قلم ناشئ ماسلمت!!!
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
07 ابريل, 2007 01:05 م
جنية بقذلة..

طبعاً تمونين ياقلبي.. خذي راحتك.. :)

ربما لأن لديك مساحة من التفكير ومساحة من العقل ومساحة من التعاطي مع مثل هذه الأمور.. فأنت لا تجدين أن بها أي تجاوز.. !!

بس صديق لي ياجنية يقولي في المرة القادمة لازم يكتبون على كل مسرحية مافوق ال20 وقبل ال60 يخاف على الكبار يموتون بالسكتة القلبية.. !!!!
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
07 ابريل, 2007 01:08 م
هدى..

صديقتي التي أحب.. رأيك واضح بل أنه شديد الوضوح بصورة حادة..

رأيك يعبر عن مدى رؤيتك للموضوع بأتجاه آخر.. وربما هذا ما أردته من وضعي للموضوع.. أن أقرأ الأراء المختلفة.. ولو لاحظتي ياهدى أن كل شخص يعبر عن البيئة التي يعيش بها..!!

وتنوع الآراء يسعدني للغاية :)

سعيدة لقوة رأيك :)
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
07 ابريل, 2007 01:10 م
حامل المسك..

النقاط الثلاث التي طرحتها مهمة.. لكن لماذا للأسف أزعجتني ياحامل المسك هذه الكلمة :(

لماذا للأسف السنة والشيعة اجتمعوا على رأي واحد!!

أما نقطة العائلة وفكرة الذهاب إلى هناك!!

ليس كل مايطرح بالسوق على العائلة والأطفال التوجه له!!
يعني هناك بالتأكيد ثمة محاذير.. صح أو أنا غلطانة :)
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
07 ابريل, 2007 01:12 م
أورهان باموك..


قوية حكاية العلمنة هذي.. وإلا أيش رأيك... ؟؟؟؟
nohaty من المملكة العربية السعودية
07 ابريل, 2007 01:46 م
لامزيد عندي اكثر من الذي كتب وقيل
مميزة باختياراتك سارة
محبتي
sarahjassi82
07 ابريل, 2007 02:29 م
أنين الورد..

صغيرتي.. أستمتعي بصوتك.. أظنك كتبتي التعليق وأنت متأثرة جداً.. أحببت غضبك الواضح.. أحببت أنني لأول مرة يمكنني أن أراكِ متمردة وبوضوح كبير للغاية.

أنين ..

صوتك يشبه صوت هدى.. إنكما تتفقان على الهوية الأخلاقية جداً.. لكن الآن المجتمع .. الفضاءات المختلفة لم تعد تسمح لكثير من المعطيات الأخلاقية أن تؤطرها بالصورة المطلوبة!

دمت رقيقة وعذبة ومتمردة أيضاً.. :)
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
07 ابريل, 2007 02:37 م
فاعل خير..

مش عارفة كيف أجاوبك.. !!!

لأنك تنظر بمنطق آخر.. لا أعرف كيف أشرح لك ما الذي يكنّ في رأسي!!

يعني يمكن يكونون ماهم مسلمين؟؟
والأمور عند غير المسلمين مستباحة!!

صح يافاعل خير!!!!!!!!!
ميس من سوريا
07 ابريل, 2007 03:10 م
دائماً نجد في حياتنا أشخاصاً يهربون من النور ويتبعون الظلام...يعميهم الضوء الشديد ...لأنه يظهر عيوبهم التي يحاولون إخفاءها تحت ستائر الليل ...
كل عمل ادبي هو تعرية لمثل هؤلاء الأشخاص ....ولذلك نراهم يحضرون الدين والحفاظ على الاخلاق كوشاحٍ يدثرون به عوراتهم ........
تحياتي لكل قلم يصرخ ويعري ويضيء الطريق ...قلمك ياسارة
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
07 ابريل, 2007 03:23 م
خالد خطاب

بالتأكيد يسعدني أنك لاتزال تغامر برأسك وتقرأ لي.. أعتقدت أنك لن تعاود القراءة لمدونتي.. لكنك أصبتني في مقتل.. وبالعكس أثبت لي.. أن اختلاف "أذواق" الكتابة لا يفسد للود قضية!!

أما بخصوص الأخ "فاعل خير".. كانت وجهة نظره عجيبة أشوي ..!!!
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
07 ابريل, 2007 03:35 م
عابرة..

ماتم في المسرحية هي رقص تعبيري بس أوفر أشوي.. ولأن الصور غير متحركة فتظهر أمامك بصورة زاعقة للغاية.. ولو كانت متحركة لكنت شعرتِ بإنها مجرد رقصات إيحائية لمشاعر قيس وليلى!!

شكراً أيتها العابرة.. فأنت في القلب حلم وأغنية.. ويكفي أن صديقتي تخبرني عن عدد التعليقات فقالت هناك الفتاة الصغيرة التي تحبينها .. وأسمها "عابرة"!!

هل تصدقين ذلك.. صدقيني لأني أتحدث من كل قلبي..
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
07 ابريل, 2007 03:36 م
عابرة في القلب..والروح..

بالتأكيد الأختلاف لا يفسد للود قضية..
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
07 ابريل, 2007 03:40 م
عزيزي المميز..

عجبني أنك مش مطوع.. بس كلامك يدل على شخصيتك المتميزة ورأيك الذي تعتز به..
وهذا يجعلني أتميز بتعليقك.. :)


بخصوص رؤية أبنائي لهذه المشاهد.. أظن أني سأكون أم قاسية بعض الشئ.. وهذا يبدو واضحاً من شخصيتي من خلال تعاملي مع أبناء أخوتي.. !!

لكن أيها المميز هناك أفلام غير مسموح إلا لمن هم أكبر من 18 سنة مشاهدتها وهو المسرح.. هناك مسرحيات لا يمكن أن اراها في عمر المراهقة حتى!!

لذا ليس كل ماهو معروض مسموح للعائلة مشاهدتها.. لكن هناك بعض الخصوصية في بعض الأمور الفنية ولها تميز مختلف .. ولها طريقتها في العرض تماماً مثل اللوح الفنية القديمة والتحف التي تراها تصور الأنسان بشكل عاري!!

وهو نوع من الفن ...
sweettala من المملكة العربية السعودية
07 ابريل, 2007 06:54 م
مساء الخيرات ساروو
كيفك يا عسل
حقيقي نحتاج جرئة في غير هذه المواقف اللي في نظري تقلل من قدر الإنسان لو لدينا جرئة لإيقاف الحروب الفكرية اللي تغزو معظم العالم العربي لدينا من الأشياء اللي يجب ان نهتم بها أكثر من الإهتمام بمشاهدة مثل هذه المشاهد الفاضحة
لا اوافق على مثل هذه المشاهد في دولة مثل البحرين
لماذا الفخر والاستعراض بمثل هذه المشاهد التي تخالف الأخلاق قبل كل شي بالنسبة للشعوبنا
لماذا نفخر بتبني فكر دخيل ونمحو كل ما تربينا ونمونا على اساسه
ليس قوة بأننا نحظر فكر مخالف ليعرض في دولنا وبين شعوبنا ولكن الصعب والجهاد الحقيقي بأننا نتمسك بكل قيمنا التي منذ أن خلقنا ونحن نفخر بوراثتها عن أجدادنا وأصالتنا الأصيلة
جدا مؤسف بأننا ننزع جذور قيمنا من داخلنا ونحمو كل مبدأ عالي وسامي تربينا على أساسه
الحضارة الحقيقية هو التمسك بالدين مع الرقي بالشعوب على أساس صحيح من غير أن نكن ممسوخين من أخلاقنا وديننا
الموضوع أخلاقي ليس ثقافي في طرق كثيرة أفضل وأرقى وأطهر في طرح الفكرة



jijaw من البحرين
07 ابريل, 2007 10:38 م
مساء الخير ..لدي شعور بأن معظم المعلقين لم يحضرو العرض ولم يقرأو النص و الاكيد لم يسمعوا الموسيقي .فكيف لصورة جامدة موتورة من العرض ان تؤدي الغرض..

لكل فن متذوقيه وما يعجبني و اجده ابداعاً قد لا يراه غيري كذلك!!

نوابنا"الافاضل" لم يرو العرض واكتفوا بالصور الموتورة لأنها كل كا يحتاجونه لخلق هذه الزوبعة

العرض كان عملاً فنياً خالصاً وكان له عواهنه و ايجابياته وهو تجربة اولى للقائمين عليه..لو لم يتلقفه نواب البرلمان لحصل على ما يستحق من نقد وتحليل "فني" بما سيفيد اصحاب التجربة ويتيح لهم مراجعة العمل وتلافي ما ورد فيه من اخطاء

بصراحة نحن في البحرين لسنا بحاجة الى من يعرفنا على حدودنا، فرقابتنا الذاتية على تصرفاتنا ولباسنا و اخلاقنا قوية جداً وهذا ما يشهد عليه كل من يعاشرنا سواء في البحرين او خارجها

هذه الموجة التي تسمى "دينية" غريبة علينا وفي تقديري الشخصي ليست سوى موجة انتهازية ولا تأخذ من الدين الا الفشور.

لكل شيء مكان، ومكان تقييم ونقدالابداع بالتأكيد ليس البرلمان!!!!!!!!!
محمد بغدادى من مصر
07 ابريل, 2007 11:15 م
انا كان يعرف الانسان ما معنى كلمه بحبيك لا كان لا يوجد اى فراق او اى احزان وهذ ما اقولوه وانصح كل من يحب ويهوه قلب القمر ان يتمسك بكل ما هو افضل لها وان يتفائلو بكل جديد
محمد بغدادى من مصر
07 ابريل, 2007 11:18 م
ان الحب ان اكان خارج من القلب فهو حقيقى وان كان خارج من العقل فلم يدوم
khaledkhatab
07 ابريل, 2007 11:39 م
عزيزتى. إن المغامره بالنسبه لى أكبر وأبعد ما يكون عن ذلك..
أما بالنسبه لمرورى على مدونتك والتى راهنتى على اننى لن أعاود المرور عليها. أنا أعتقد أنه كان ليس رهان.بل كان رغبه منكى أن لا أعاود مرورى مره أخرى.
ولكن رغبتى الشديده فى المشاركه مهما كانت أهمية الموضوع من عدمه. وهذا ما أعتقد أنه من حقى.. فرغبتى حالت دون تحقيق رغبتك..وهذا هو إحساسى الشخصى..
وأخيراً أنا هنا...تحياتى/خالدخطاب
محمد من البحرين
08 ابريل, 2007 12:16 ص
الصراع الدائر بين كتل النواب في المجلس الوطني و وزارة الإعلام متمثلة في الشيخ مي آل خليفة ليس صراع على ليلة مجنونة أحيا فيها قاسم و مارسيل عرض مسرحية الأول بكلماته والثاني بصوته ...

قد لا نتفق في ما جاء في العرض من إحائات جنسية و في ذات الوقت لا نتفق مع من ثارت ثائرتهم من النواب ضد الليلة المجنونة , على أعتبار أنها أُحيت في مكان مغلق وليس في العلن , و كأنما لا يوجد ملفات عالقة في أدراج مجلسهم الموقر غير ملف المجنونة التي أجنت كل من سمع وقرأ عنها ...

لجنة التحقيق أنبثقت من كتلتين أسلاميتين متشددتين هي المنبر والأصالة ( سنية ) وضمت صوتها معهم أكبر كتلة برلمانية الوفاق وهي ( شيعية ) محاباة فقط ليس إلا وهي مضطرة لذلك ...
والصراع كما أسلفت لم يكن لعرض جسد مجنونه بل لخلافات سياسية بحته بين السلف والسلطة بسبب التهميش في الاوانة الأخيرة .
أمير الفردوس المفقود من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 12:49 ص
سارة !!
لك وحشة !!
من فترة لم تقفز حروفي على صفحاتك
ولم تخربش وجدان مذكراتك!
انتظرت ردودك وقرأتها
ولكن لى سؤال مختلف جدا, أثرتيه بقولك في المدونة :
"علينا أن نفصل مابين العمل الفني المسرحي على وجه الخصوص، ومابين الطبيعة الدينية التي نمارسها.الفن لا يمكن أن يكون متفقاً مع الدين، كأن يكون على أتساق واحد متناغم، لا يمكن أن نصور الدين مع الفن. كلاهما لديه طقوس مختلفة لا يمكنها أن تتفق!"

سؤالى في ظل هذا الموضوع
ماهو الفن من وجهة نظرك؟
وما هو الدين من وجهة نظرك؟
ولماذا لا يتفقان من وجهة نظرك؟
في انتظار ردك الكريم

أمير الفردوس المفقود
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 09:44 ص
بورهف..

ذاكرة ثقافية متميزة للآخر.. والأجمل حينما يكون رأس صاحب دين وواعي!!

المشكلة لدينا بورهف بالأدمغة التالفة.. تعرف الله..لكنها لا تعرف كيف الطريق والدعوة إليه بالكلمة الحسنة..

أحببت تعليقك يا "مطوع" .. جميل تعليقك..أسرني بحنكته!
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 09:44 ص
بورهف..

ذاكرة ثقافية متميزة للآخر.. والأجمل حينما يكون رأس صاحب دين وواعي!!

المشكلة لدينا بورهف بالأدمغة التالفة.. تعرف الله..لكنها لا تعرف كيف الطريق والدعوة إليه بالكلمة الحسنة..

أحببت تعليقك يا "مطوع" .. جميل تعليقك..أسرني بحنكته!
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 09:44 ص
بورهف..

ذاكرة ثقافية متميزة للآخر.. والأجمل حينما يكون رأس صاحب دين وواعي!!

المشكلة لدينا بورهف بالأدمغة التالفة.. تعرف الله..لكنها لا تعرف كيف الطريق والدعوة إليه بالكلمة الحسنة..

أحببت تعليقك يا "مطوع" .. جميل تعليقك..أسرني بحنكته!
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 09:47 ص
diplomatist7 '

اممممممممممم ... بس هذا رقص مسرحي.. مش رقص عوالم !!!

حتى الرقص فن وجميل للغاية :)

والدليل أن في الحرب الرجال ترقص ايضاً.. وهو تعبيري.. عن حالة متميزة!
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 09:49 ص
بحريني غيور..

ربما أنت اكثر من له الحق في التعبير عن رأيه لأنه أمر يمس وطنك.. ويمس تاريخك.. ويمس ثقافتك الخاصة والشخصية..

لذا أنا أيضاً أحترم وجهة نظرك..وصراحتك أنك لم تحضر العرض..!!

لكن بودي أن من حضر العرض يكتب رأيه بكل صراحة حتى نستطيع تميييز ماحدث !!

لك كل تحياتي يابحريني غيور :)
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 09:51 ص
عاشق الجمال..

بما أنك أب فالبتأكيد راح تكون نظرتك إلى الأمور بطريقة أكثر " أخلاقية" وأكثر "تحفظيه" وبالفعل.. أتفق معك في حكاية المقاطعة.. لولا أن العرض على مايبدو كان لليلة واحدة أو اكثر..

ليس عرض مستمر.. هو عرض خاص لربيع الثقافة البحريني :)
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 09:53 ص
محمد بن سالم..

لو مشينا على رأي المتشددين ماكنا شمينا أشوية هوا!!!!

لكن هناك طريقة في التعقل يعني قبل العرض مايعرض لماذا لم يعرض بشكل معين أمام نخبة حتى يتم تمريره ..

هذي وجهة نظري وشكراً يامحمد على تفاعلك مع مدونتي..
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 11:14 ص
عبدالرحمن..

أؤكد لك على أن تعليقك حاز على أعجاب كبير من بعض القارئات "الصديقات"..

حيث تميز بالأفقية في التعامل مع العرض..

وكنت أقرب إلى "وسطية" العقل في تحرير الفكرة..

شكراً لعقلك ياعبدالرحمن.. :)
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 11:19 ص
quasaydon ' لإمارات العربية المتحدة

الليبرالية تبدأ من الفن ياصديقي.. صدقني.. الأنفتاح يبدأ من الموسيقى، من المسرح، من التلفزيون، من الكتب ، من الروايات من القصص القصيرة والطويلة!

ومبدأ الأنتخاب ضرور سياسية أساسية للغاية..

شاكرة لك تفاعلك الجميل مع الموضوع :)
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 11:21 ص
walido987 ' البحرين

ويشرفني أنا ذلك.. فقط أرجو وضع أسم المدونة حتى يعود البعض إلى المصدر..

وأبلغني متى ما نقلت أحدى مواضيعي :)
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 11:39 ص
شهرزاد..

هل تعرفين أن رأس عبدالرحمن تعجبني لأنه يكتب مالا يمكن أن افكر به.. ويكفي أنه
أمتلئ بالأعجاب بفكرتك الصائبة..

ولو كتبت فقط هذه الكلمتين لكفتكِ..
(مشكلة مجتمع مجتمع منقسم بين حرية مغلوطة تصل الي حدود الانحلال وبين تدين مزعوم يصل الي حد الانغلاق)

مصيبة أن كان المجتمع شديد الأنفتاح ومشكلة أعمق أن كان التدين شديد الأنغلاق.. !!!

أنه الجحيم ياشهرزاد..
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 11:59 ص
هجورة..

على فكرة أنا كان لازم احضر المسرحية ومش عارفة ايش اللي صار ومارحت؟؟؟
يمكن لأني كنت وقتها خارج حدود القبيلة على ما اظن ..ولكني كنت اعرف بالمسرحية من صديق لشربل روحانا وهو من قرائي الأعزاء وهو من اخبرني بالمسرحية..

وفي صف السياحة بالجامعة تفجرت القضية حينما تحدث الدكتورة لنا عن رأيها بكل حرية خاصة إن أستاذتنا عضوة في مجلس الشورى.. وأبدت رأيها لنا.. وقتها ندمت أني لم احضر المسرحية.. يعني على الأقل ستكون وجهة نظري منصفة..

لكن أكيد أنتِ تعرفين رأي.. أنا مع الفن بكل أشكاله ولاشئ يحرك غرائزي.. يعني مافيه لوحه فنية عارية تحرك فيني شي.. لأنها فن .. وبس !!

وعلى قولتك يعني العرب غرايزهم على طريق والله سالفتنا سالفة ياهجورة!!
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 12:24 م
محمد سعيد.. سوريا

معك حق لا يمكننا إلغائه لكن يمكننا مقاطعته.. تعبيراً أو احتجاجاً..

أكره كثيراً حكاية التزمت في كل شئ حتى في علاقتي مع الآخرين اكره هذا التزمت المقيت.. أكره تدخل اصحاب الدين في كل شاردة وواردة. وليتركوا الفن والأدب في حالة!!

شكراً لك أيها الصديق.. لمرورك الذي أضاف الكثير للموضوع ..
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 12:39 م
هيا السعودية "مرره.. مررره"

مشكوووورة والله كلك ذوووق ياقمر..

وأنا اطرح الفكرة الحلوة.. الفكرة اللي تحركني فأتصور ان هناك الكثير ممن يحبون المشاركة والتفاعل مع مثل هذه المواضيع..

شكراً لك ياهيا :)
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 01:11 م
فهد..

ماهذا الجمال الزاعق في الكتابة..

قرأت تعليقك وكأني أقرأ قصائدك التي تخبأها عنا نحن أفراد عصابتك.. جميله هي مشاعرك .. جميل هو قلبك..

توقفت عند هذه الكلمات.. وأنتبهت أني توقفت لعشر دقائق عيناي تتعلقان بها:
لماذا نخبى أجسادنا حينما ننتهي من علاقة فاشلة.. ونعرض أجسادنا حينما نمر في مرحلة صاخبة من المشاعر تجاه من نحب!

أنها حالة ديمومية من العواطف التي تغلبنا!

الحديث عن المسرحية يعتبر "مسجل خطر" داعم.. منهي.. معلن.. الفتيات الصغيرات دأبن على الدفاع عن الدين والوطن والقبلات اللاتي لم يجربنها.. فخفن من المجاهرة بها!


أحببت ذلك الشعور الذي غرد بداخلي أننا حينما نحب نعري أجسادنا.. ولكن ما أن ننتهي من قصة حب فاشلة حتى نرتدي كل ملابسنا الصيفية والشتوية معاً!!
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 01:17 م
أوسكار وايلد


وجهة نظر مذهلة إلى حد كبير.. لكن هل من الممكن أن تسمح دولة أوروبية على سبيل المثال بعرض مسرحية في غاية التزمت والأنغلاق الديني !!!!!!


مجرد سؤال؟؟
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 01:52 م
صديقتي التي أحب.. "منى"..

ما أضاف للنص إحساس أعمق هو وجود بالطبع "مرسيل خليفة" فيه.. مما أعطى أنطباع بالتميز بجانب تميز النص ذاته الذي كتبه " قاسم حداد".

المشاهد ربما أوفر صحيح لكنها لا تستمر إنما هي مقاطع سريعة.. ولكن الصور هنا ثابتة يامنى مما يعطي بالأنطباع بأنها أوفر بعض الشئ.. وهذا واضح لأن الصورة ثابتة غير متحركة!

مرة أخرى أتفق معك هل ديننا العظيم هش لأن يقع ويتهاوى لمجرد عرض مسرحية بها إيحاءات عاطفية ملتهبة بعض الشئ.. أظن أن النواب كانت وجهة نظرهم حتى لا يكون هناك تطاول أو تجاوز في المرات القادمة خاصة أن ربيع الثقافة سنوي.. فلو سمحوا لهذا العرض أن يمر ففي المرة القادمة ستكون العروض أكثر سخونة..!!

واتفق معك منى قلباً وقالباً في أمر "خصوصية" الكثير من الهوامش الإخلاقية من عادات وتقاليد في البلاد العربية :)

في النهاية أشكر تفاعلك الجميل مع الموضوع :)

سعيدة دائماً بتواصلك :)

sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 01:56 م
شكراً يانوتي ياقمر..

شكراً لمروك الجميل :)
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 01:57 م
ميس..

وتحية لمفرداتك التي تغمرني دائماً

بعذوبتها ودفئها رغم حزنها الشفيف للغاية..

دمت أنت مبدعة ياميس :)
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
08 ابريل, 2007 02:01 م
سويت تالا..

حبيبتي وجهة نظرك جميلة ورائعة.. ولكن العرض كان مسرحياً لم يكن فيلم خارج عن حدود الأدب ودون هدف..

ربما لنقل أنها كانت "أوفر" كما قالت منى بعض الشئ.. ولو ان المسرحية تصور وضع مشاعر بين قيس وليلى..

وصدقيني لو درست المسرح كما درسته لوجدت أن الممثل يندمج في الدور حتى لا يشعر بنفسه لأن المسرح لا حدود له ولا أحد يملك القدرة على توجيهه حينما يكون امام الجمهور مباشرة !!

لذا ربما صوت مريسيل خليفة وتمازجها مع الرقصات الأحساس كان عالياً مما جعل المناظر تبدو وكأنها تصوير حقيقي للغاية !!

شكراً لمشاركتك سعدت جداً بها..
wenda من مصر
08 ابريل, 2007 02:03 م
دومتي بخير....

موضوع جديد على باقة امل
عنوانه الرجيم ضرورة ايمانية
في انتظار تعليقك على الموضوع
http://wenda.jeeran.com
ahmadsalman551 من سوريا
08 ابريل, 2007 05:00 م
مساء الخير ..
لاشك عزيزتي سارة أن الضجة الإعلامية حول العمل الفني مجنون ليلى (لقاسم حداد ) والفنان( مارسيل خليفة )هي ضجة بلا طعم أو رائحة أو لون !!
فكادت الدنيا تقوم ولا تقعد على عمل فني... بينما ننام في العسل... والصمت يركبنا كشهوة جامحة تركت ساقيها للريح ولا نتحرك لمجرد المطالبة بلجنة عربية أخلاقية لمراقبة القنوات الفضائحية التي تغزو منازلنا ليل نهار...
من حق الكل أن ينتقد هذا العمل الفني ولكن أن نرميه بتهمة الزنى ونحكم عليه بالرجم حتى الموت فهو أمر مرفوض ..
نعم هناك دعوة لمحاربة الفساد الاخلاقي بكل أشكاله ولكن كيف يمكن أن ننظر لعمل مسرحي على أنه فساد أخلاقي دون أن نقف للحظة أمام مسلسل مكسيكي من (تبع الالف حلقة ) ويعرض فيه ما يعرض أوأغنية لفاتنة ممشوقة القد والقوام لا تغني إلا على أنغام (التخت) الشرقي...
ولو نظرنا بعين المراقب الخارجي :
هل المقصود هو الغيرة الدينية أم أن وراء الاكمة ما وراءها لتحقيق غايات نفعية ؟
ثم إن عدد من سيشاهد هذا العمل الفني مهما امتد زمن عرضه لن يتجاوز عدد سكان البحرين وقطر فما بالنا بمئات القنوات التي تزورنا رغما عنا في منازلنا.. فمشاهديها في اللحظة يفوق عدد سكان مصر مثلا ...
طبعا لا تقولوا لي تستطيع ان تحذف هذه القنوات من القائمة
لأني سأقول لكم اعتبروا أن العمل غير موجود ولم يعرض اصلاً
اشكرك ساره على الموضوع الذي اثرتيه.
تحية للمبدعين :
قاسم حداد ومارسيل خليفة .
كوني سعيدة قبيلة سارة
احمد سلمان
shahrazad30
09 ابريل, 2007 09:58 ص
اعتذر منك ياسارة

فهذه المرة اكتب لعبد الرحمن

عبدالرحمن

شكرا لكلماتك التي احالت احرفي لنتفا من ابجدية حائرة

واستطاعت ان تحيل منطقي الي عالم من سوء الفهم و بقايا افكار لم تعد تصلح لرأس


شكرا لتقديرك

شهرزاد
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
09 ابريل, 2007 02:01 م
jijaw ' البحرين

معليش عزيزي بس أنت ليه محموق كدا .. يعني داخل معصب..!!

يعني بالعقل كيف راح أهل المغرب أو الشام يحضرون المسرحية وهي لم تعرض إلا في البحرين فقط!!

وحتى أهالي البحرين قلة من حضرها.. واقتصرت على النخبة فقط!!

وماكتبه القراء الأفاضل هي وجهة نظر تدعمها الصور ورأي النواب البحرينيون وليس النواب العرب!!!

شاكرة تفاعلك مع الموضوع!!
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
09 ابريل, 2007 02:03 م
محمد البغدادي..

معليش .. شكلك داخل المساحة الخطأ..

قلبي مجروح على مايبدو من لهيب الحب!!
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
09 ابريل, 2007 03:19 م
خالد خطاب..

راهنت.. وهذا مكسب بالنسبة لي أن أراهن على قارئ مثلك!!

رغم أني لا أستطيع أن اتقبل فكرة أن يخبرني أحد مالمساحة التي يمكنني أن أحرث بها!!
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
09 ابريل, 2007 03:32 م
محمد البحرين

رد مقنع ورائع للغاية.. شكراً على هذا التميز الكبير يامحمد..

رد أظنه جاء من عيني الحقيقة..!!

سلمت يامحمد :)
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
09 ابريل, 2007 03:42 م
أمير الفردوس "الموجود"..

واخيراً تشرفنا بوجودك بيننا.. :)

بالتأكيد أنا كمان أفتقدتك..

تسألني عن الدين..؟!
كيف هي الأجابة.. لا أملك أجابة غير أن تكون مستهلكة..

لكنني ضد أن يقحم الدين بالفن .. بشكل عميق.. لنضع الأخلاقيات في الفن هذا مايسمح به.. لكن الدين يربط إرتباط وثيق بالفن لا أظن أنه أمر يليق بالدين!!
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
09 ابريل, 2007 03:44 م
أحمد سلمان..

دراستك للموضوع بفكر حر - شخصي - متمكن للغاية..

بالتأكيد سعيدة لأن تؤطر الفكرة بهذا المفهوم السياسي بطريقة ذكية للغاية..
وجريئة أيضاً ومدروسة في نفس الوقت..!

رائع هو رأسك.. شكراً لك..
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
09 ابريل, 2007 03:47 م
شهرزاد..

أحب مثل هذا التجاوب الجميل بين قراء مدونتي.. وعبدالرحمن سعيد لقلمك ياشهرزاد.. وماكتبتيه رداً على ماكتب.. هو أبلغ تعبير في تجانس الأفكار بينكما :)


دمتما رائعين... :)
mahmood66 من البحرين
09 ابريل, 2007 04:38 م
مرحبا
فيما يتعلق بخريف الثقافة في البحرين إن القائمين على البرامج قليلي خبرة فوزارة الأعلام البحرينية معروفة بإنحطاطها فلو تم عقد جسلة عمل لجميع الجهات المعنية في البحرين للتحضير لمثل هذا الموسم الثقافي و دعوا جميع الأطياف مع تنوع و تناغم في الإطروحات لكان فعلا ربيعا للثقافة يشارك فيه كل أطياق الشعب البحريني كافة و الخليجي و العربي لكن الدكتاتورية في البحرين و حكم الأقليه اصبح ربيعا للخرافة و خريف الثقافة
مارسيل خليفة فنان وطني معروف و كذلك الشاعر قاسم حداد بافضافة إلى أميمه الخليل القضية المثارة على الفرقة المصاحبة و هي فرقة لبنانية على غرار الفرق الخارجه عن المألوف الإباحية بكل اشكال الإباحة فلو هذه الفرقة عرضت مشاهدها في انجلترا أو فرنسا لا إشكال فتفسخ هذه الفرقة الإستعراضية الإباحية بمشاهد تخجل الحياة ببنات مراعقات عاريات كاسحات تبان أثدائهم و حتى حلمات الثدي بافضافة إلى تجويفات الفرج و الخليفة هل هذا عمل ثقافي أو فرقة غستعراضية ذات طرب و مجون في الفنادق الرخصية
الإعتراض على هكذا فرقة مكونة من عدة بنات مراهقات مفتونة الإثارة بدراسة لإظهار و إبراز الجسد الرخيص
الحب مقدس و المرأة محتشمة لا مبتدله و رخيصة تباع في سوف النخاسين و تعرض جسدها الطري
نعم الحب مقدس و اساس الدنيا قائمة على الحب و على أدم و حواء النصين في واحد لكن بالطرق السليمة و الصحيحة
و هذا مجنون ليلي كان هناك حب شريف و مقدس لا مبتدل
عن الإطالة الإعتراض على الفرقة الإستعراضية اللبنانية الرخيصة التي لا تناس أن تعرض مفاتن فروج المراهقات على خشبة مسرح يؤمه الطبقة المثقفة و من مختلف الأطياف
ختاما أوجه رسالة لمارسيل خليفة كيف قبل هو بذلك و كيف اصبح من شخصية وطنية ثورية إلى متكسع في بارات فرنسا تاركا لبنان و يدعو إلى التحرر العربي و هو رجعي باع القضية الإساسية لبنان مارسيل نريد أنسان بسيط كما السبعينات و كما عهدنك رجل لخدمة القضاية الإنسانية لا للطرب و المجون و المناظر الجنسية و الإباحية حتى مجنون ليلي لا يرضي بذلك لعرضة قضيته بهذه الصورة المشوهه
ختاما - شكرا لكم
الداعي لكم بالخير
محمود - ممكلة البحرين
mohammed55saeed من سوريا
09 ابريل, 2007 11:42 م
مساء الخير أخت سارة :
اسمحي لي بأن ارد على الاخ mahmood66 من مملكة البحرين ولك مني جزيل الشكر .
اخي الكريم :
أولآ :شكرآ لك بالنيابة عن الأخت سارة على تعليقك على الموضوع ولك كل الحق في قول رأيك مهما كان ولكن ليس بالضرورة أن يكون صحيحآ .
ثانيآ : بخصوص سؤالك ( هل هذا عمل ثقافي أو فرقة غستعراضية ذات طرب و مجون في الفنادق الرخصية )وطبعآ أنا أنقل هنا سؤالك حرفيآ كما كتبته أنت وأقول لك بأن هذا العمل هو عمل ثقافي بامتياز يجمع بين الشعر والموسيقى والأغنية والمسرح وهذه شهادة أغلب الذين حضروا العمل ولم يشاهدوا ( بنات مراعقات عاريات كاسحات تبان أثدائهم و حتى حلمات الثدي بافضافة إلى تجويفات الفرج و الخليفة ) وطبعآ أنت تقصد الخلفية وليس الخليفة .ولم يشاهدوا أي مشاهد فاحشة كما تقول لذلك أظن أن الزاوية التي رأيت منها العمل كانت تقتصر على الجنس الموجود في خيالك فقط وليس على المسرح وهذه مشكلتك أنت .
بخصوص الرسالة التي وجهتها للفنان مرسيل خليفة (كيف قبل هو بذلك و كيف اصبح من شخصية وطنية ثورية إلى متكسع في بارات فرنسا تاركا لبنان و يدعو إلى التحرر العربي و هو رجعي باع القضية الإساسية) هو رد عليك وعلى غيرك واليك الجواب كما جاء في بيانه المشترك مع قاسم حداد :
(عندما ذهبنا إلى التراث العربي بحثاً عما يضئ حاضرنا، ونستعيد به ما نسيناه وما افتقدناه في حياتنا الراهنة، نعني الحب، جلبنا درّة الحب الخالدة، شعلة الوجد التي لا تخبو جذوتها ما دام هناك عاشق أو عاشقة يتنفسان الحب.جلبنا حكاية من ذابَ – وقيل من جُـنّ- حباً، وقمنا بصقل الحكاية بما تيسر لنا من شعر وموسيقى وغناء ورقص ودراما. وما كان لدينا غير مطمحٍ واحدٍ: أن نحرض الناس على الفرح لا الغياب، على الحياة لا العدم.كانت غايتنا أن نعبّر عن العاطفة الإنسانية في أبهى وأنقى تجلياته ، وأن نمجّد الجدير بالتمجيد: الحب.)
هذا ما أراده مرسيل من هذا العمل وأبدآ لم يقصد اثارتك جنسيآ ليجعلك تتخيل ما تخيلته .
وأقول لك أيضآ بأن مارسيل هو فنان ملتزم ووطني جدآ و حر في تفكيره وابداعه
وما زال مؤمنآ بكل القضايا الانسانية ولم يتخلى عن مبادئه وانسانيته وسيبقى يغني للشهداء وللفقراء. وسيبقى يغني في كل مكان فيه متسع للحب وللحرية .
وسيبقى رافضآ للظلم والطغيان وسيبقى فنانآ ملتزمآ بكل قضايا الأرض والحرية والانس
mohammed55saeed من سوريا
09 ابريل, 2007 11:50 م

وسيبقى رافضآ للظلم والطغيان وسيبقى فنانآ ملتزمآ بكل قضايا الأرض والحرية والانسان والحب بالرغم من كل الهجمات الظلامية والهدامة وأعماله الفنية تشهد على ذلك وهو ليس كما تدعي انت .
.................................
قل هو الحب
هواء سيد وزجاج يفضح الروح وترتيل يمام
قل هو الحب
ولا تصغي لغير القلب
لا تأخذك الغفلة
لا ينتابك الخوف على ماء الكلام
قل لهم في برهة
بين كتاب الله والشهوة
تنساب وصاياك
وينهال سديم الحلق في نار الخيام
قل لهم
فيما ينامون على احلامهم
سترى في نرجس الصحراء
في ترنيمة العود وغيم الشعر
سردآ وانهدام
(قاسم حداد. من كتاب مجنون ليلى )
اذا كان هذا جنونآ فعاش هذا المجنون ...
عاش هذا الجنون ...

محمد سعيد
mahmood66 من البحرين
10 ابريل, 2007 10:09 ص
مرحبا
شكراعلى رد محمد سعيد من سوريا
شكرا على الغيور على الفرقة الإستعراضية الماجنة أنا كما أسلفت لا خلاف على عمل المبدعين مارسيل و قاسم و أميمة ؛ أنا من المتتبع لأعمال مارسيل قبل الحرب الأهلية في لبنان و ما زلت محتفظ باشرطة الكاسيت لأعمال مارسيل القديمة لبدايات أناشيده التي تدعو للحب و التعاون و نبذ الفرقة
يا عزيزي ليس هو تخيل للجنس بقدر ما هو عمل مشين أن الحب مقدس و شريف و لا يرضى مجنون ليلي أن تعرض هذه المشاهد التي تخدش الحياء العام
أنا من حضر العرض مع الأهل جئنا لجديد مارسيل فوجئنا بفرقة إستعراضية نعم لبنانيات مراهقات فاحشات ذات لباس غير محشم للفن و العرف العام
يا أخى نحن في بلد محافظ ملتزم نحن لسنا في لبنان أو فرنسا
على الأخرين أن يحترموا البلد الذي يتواجدون فيه
عموما لا تخطأ الأخرين و تصوب وجه نظرك أنت
هذه إطلاله بسيطة لإرتباطي بعمل
و الله و لي التوفيق
محمود - مملكة البحرين
الحالمة من لبنان
10 ابريل, 2007 12:12 م
سارة رائعة انت من الروائع وانا اعتز بك دائما وبكتباتك واسلوبك الشيق وانا دائما ازورك رغم عدم تعليقي على موضوعاتك ولكن امر من وقت لآخر لاني احب مدونتك اما الان كل ما اسمعه واغلب ما اقرأه هو متعلق بهذه المواضيع نحن اسلام ومن واجبنا الحفاظ على مبادئنا وتقاليدنا الدينية وهو ليس بلقب ان اكون مسلم بل بالفعل الذي يجسد اسلامنا الحقيقي دائما ننتقد ودائما نعطي آراء لقد مللنا يجب ان نعمل لقد بدء وقت العمل والنزول الى الساحة وهذا العصر والعصور القادمة هي لنرى من عجائب الدنيا الكثير من الاشياء التي لم نراها بعد وابشركم بالاسوء من هذا كله فنحن لم نرى شيئ بعد فالآتي اعظم بسبب كلامنا فقط وعدم مبادرتنا للعمل الفوري فالقصة انها لم تعد مرتبطة بمسؤول او حاكم لاننا بت نؤمن بعدم فعاليتهم لانهم عبيد مأمورة فالامر يعود الآن وبشكل اخص للعائلة والتربية وان نكون مراقبين لانفسنا ونحميها من هذه الفيروسات فكل فرد يراقب نفسه ولنربي ابنائنا بشكل صحيح لا على القمع والمنع الدائم لان كل ممنوع مرغوب بل بالعقل والارشاد والاقناع ولنطلق صراحه ولنكن واثقين انه هو من يمنع نفسه بنفسه عن كل شيئ فاسد او عيب او حرام فلنضع امامه الصالح والطالح ونضع المقارنة بينهما بامثال حية من ايجابيات وسلبيات وانا كفيلة باختياره ونحن ايضا كراشدين يجب ان نمنع انفسنا بانفسنا ونميز بين ماهو صالح لنا ويغذي روحنا وبين ماهو فاسد ويفسدنا وكل مسؤول عن اختياره وسيكون هو الجاني على نفسه وعائلته حسب الاختيار والمتل بقول:العنزة اكلت بلوط طلع من جلدها كما اضم صوتي لحامل المسك من حيث الامور التي استغربها بالفعل شيئ ملفت للنظر كلمة اخيرة لا يعني مشاهدتي لهذه الامور ان اتأثر بها على العكس لما لا تكون امتحان لي ولداخلي واتعامل مع نفسي بصراحة واميزها من اي نوع هي لاعالجها فقط لاني واثقة كل رأي مع او ضد لا يدل الى شخصية صاحبه فقط لا ننتظر تغيير جذري في مجتمعنا العربي ككل فنحن للوراء ليس لللامام ودمت بخير عزيزتي احبك الى اللقاء القريب
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
10 ابريل, 2007 03:50 م
محمود من البحرين

محمد سعيد.. سوريا

سعيدة بالتعليقات..

وشكراً يامحمد لأنك أخذت دوري فلم أكن بثقافتك الواسعة كي أتناقش بكل تلك المفاهيم المذهلة والتي أحاطت الموضوع بأكملة..

محمود أنت مدافع قوي وكبير ولديك رؤية خاصة عن الموضوع..

أظن أن ماكتبه محمد سعيد يفي بالموضوع ويشمله :)
هل أنت معي بهذا ...
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
10 ابريل, 2007 03:58 م
عزيزتي الحالمة..

يبدو أنك أسم على مسمى.. فكلماتك رغم ثقافتها تبدو شديدة الرقي للدرجة التي أخاف فيها من أن تنجرح بسببي.. !!

وزعلت عليك أشوية.. معليه تحمليني..كيف تقرأين لي ولا أعرفك أو أعرف طريق مدونتك..الحالمة التي تشبهك كثيراً :(

شكراً لمداخلتك والتي عنت لي أنا الشي الكثير .. وربما أتخذت الفكرة لديك من زاوية أشمل واوسع للمستقبل.. كان تركيزك على النقطة القادمة وفكرت بمصير الأجيال القادمة إذا ماأوقفنا مثل هذه العروض حتى لا تتفشى..!!

نظرتك كانت مستقبلية.. وهو جانب ينساه معظم الناس خاصه العرب .. دائماً تفكيرنا وقتي .. في اللحظة .. في الثانية.. لا يتعدى أبعد من ذلك !!

وبالتأكيد أيتها الحالمة.. أن علينا يقع الأختيار .. إن كان يناسبنا أو ضدنا!
أتفق معك في هذه الفكرة..!!

شكرا لتعليقك وتواجدك.
mahmood66 من البحرين
10 ابريل, 2007 05:33 م
الأخت ساره

شكرا على التعليق ممتن جدا على إهتمامك
متفق معك على عمل راق يعرض في مسرح عام تؤمه جميع شرائح و طبقات المجتمع
نحن لم نذهب لحفلة فيها طرب شرقي أو غربي و رقاصات
نحن ذهبنا لفن ..لعمل كبير و جديد
الخلاف على الفرقة يا أخوان لا على المبدعين
ما شاهدناه و ما قد استنكره الشعب البحريني بكافة أطيافه هو على هذه الفرقة و الراقصات الإستعراضيات
نسأل الله أن يهدى الجميع لما فيه الخير و الإصلاح
كلمة أخيره ليس كل من يتنقد هو ظلامي و خرافي و من تورا بورا أو من طالبان نحن لسنا متشددين بل محافظين
أخيرا ليس النضال بهز البطون و الرقص و الكلمات المنمقة و الأغاني و الهجرة إلى بلدان أكثر رخاء
إن وطننا العربي بدء من فلسطين ولبنان و حصار سوريا و مجاز العراق و ما تعيشة بعض البلدان الإسلامية في أفريقيا بل الوطن العربي الكبير المكبل بالأغلال جعل أناس في المهجره ينتقدوه أو يحقروه
مسكين الوطن العربي بل الشعب العربي بأسره
عموما هذه أهات
شكرا لكم
محبكم
محمود - البحرين
mahmood66 من البحرين
10 ابريل, 2007 05:41 م
الأخت ساره

شكرا على التعليق ممتن جدا على إهتمامك
متفق معك على عمل راق يعرض في مسرح عام تؤمه جميع شرائح و طبقات المجتمع
نحن لم نذهب لحفلة فيها طرب شرقي أو غربي و رقاصات
نحن ذهبنا لفن ..لعمل كبير و جديد
الخلاف على الفرقة يا أخوان لا على المبدعين
ما شاهدناه و ما قد استنكره الشعب البحريني بكافة أطيافه هو على هذه الفرقة و الراقصات الإستعراضيات
نسأل الله أن يهدى الجميع لما فيه الخير و الإصلاح
كلمة أخيره ليس كل من يتنقد هو ظلامي و خرافي و من تورا بورا أو من طالبان نحن لسنا متشددين بل محافظين
أخيرا ليس النضال بهز البطون و الرقص و الكلمات المنمقة و الأغاني و الهجرة إلى بلدان أكثر رخاء
إن وطننا العربي بدء من فلسطين ولبنان و حصار سوريا و مجاز العراق و ما تعيشة بعض البلدان الإسلامية في أفريقيا بل الوطن العربي الكبير المكبل بالأغلال جعل أناس في المهجره ينتقدوه أو يحقروه
مسكين الوطن العربي بل الشعب العربي بأسره
عموما هذه أهات
شكرا لكم
محبكم
محمود - البحرين
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
11 ابريل, 2007 12:03 م
محمود..

أنا التي يسعدني وجودك هنا في مدونتي..

ولقد قرأت جانباً آخر من الفكرة التي طرحتها مثلما فعل محمد سعيد ايضاً..

أعطى صورة أخرى جميلة وبها فكر معين..
وحالمة ايضاً فعلت ذلك..

مُــريــد الهاشمي
14 ابريل, 2007 01:58 م

عن نفسي .. أنا أحترم مارسيل خليفة ويعجبني كفنان ، لكني قد لاأحضر هذا العرض المسرحي ، ليس لأني أراه استعراضا يخدش الحياء أو أنه - على حسب الصور المنشورة - فيه تجاوزات ، لا ، السبب اني لا أبدي اهتماما كبيرا بالعروض المسرحية التي على هذه الشاكلة ..
وهذا بالطبع رأيي الخاص ، وكما هو معروف أن الرأي الخاص والإنطباع الخاص كلها تندرج تحت مفهوم " الحرية " ، وحرية الأفراد وتعدد خياراته هو أمر ضروري جدا جدا في حياته وفي اتخاذ قرارته ، وليس من حق أحد سلب هذه الحرية أو حجرها أو تضييقها لأبعد الحدود ، وهذا شئ كفله الدين وليس ضده ، وإني أستغرب من بعض التعليقات وممن يقولوا ان الفن لايمكن ان يتفق مع الدين ، هذا له طقوس وهذا له كطقوس ، من قال هذا ؟!!!
إن الدين ياسيدتي بإختصار " أسلوب لللحياة " ، وطريقة لإدارة النفس البشرية ، والفن وغير الفن ، بكل ماتعنيها هذه الكلمة ، كلمة " فن " هو أسلوب تعبيري ، وهذا الأسلوب التعبيري نستخدمه لإبداء مشاعرنا وأحاسيسنا ، يعني أن الفن ليس له علاقة بالدين ، هذه قضية وهذه قضية ، لاتخلبطوا بين الاثنين !! ، المحك يأتي في طريقة إظهار هذه المشاعر من مكنونات النفس ، فأحيانا تكون هذه النفس سوداء ، هدامة ، غير نافعه ، سلبية ، وأحيانا يكون العكس تظهر من مكنونات النفس العجب العجاب ، وكل مايفضي إلى خير ، ونقاء ، وإيجابية ..
لذا فالفن يتفق جدا مع الدين ، وكل شئ يتفق مع الدين ، لكن نحن بيدنا أن نجعله أن لايتفق بإختياراتنا ..

أرى أن لانستخدم لفظ الدين كثيرا في الحجر على أنفسنا كما يفعل البعض مما يسارع في الحكم على الآخرين ، أولا لأن الدين رحمة ومن صور رحمته ان يضمن الحرية لكافة الناس ، لكن الأناس نفسهم لا يطبقوا ذلك ، وثانيا لأن المفروض عليهم أن لايحكموا على أحد لأن ذلك ليس من حقهم ..
أتمنى .. لا .. بل أرجو من الله أن يتفق أبناء الإسلام مهما كانت مذاهبهم وأن يوحد صفوفهم في " في الخير " ..

أرجو المعذرة على الإطالة ياسارة ..
mahmood66 من البحرين
14 ابريل, 2007 04:08 م
الأخت العزيزة سارة
شكرا على تواصلك معنا و الأخوان الأخت الحالمة و الأخ الهاشمي
أنها حقا مدونة أكثر من رائعة لتبادل الأراء و طرح الأفكار
شكرا أخت سارة على رحباة و سعة صدرك
أنني ممتن جداً على عرض فكرتي في مدنتك
أن ألأخوان و أعتقد الكل مفق معنا في ما قد عرضنا من جانب " خريف الثقافة " في البحرين و خاصتاً في حفلة الطرب الإستعراضي لمارسيل خليفة
الكل متفق و مؤيد أن الفن شيء راق جدا و الطرب الإستعراضي شيء أخر من المجون و نحوه و له طلابه في الحفلات و الليالي الحمراء
عموما شكرا مرة أخرى ساره و لنا لقاء أنشاء الله
أخوكم و محبكم
محمود - مملكة البحرين
mahmood66 من البحرين
14 ابريل, 2007 04:09 م
الأخت العزيزة سارة
شكرا على تواصلك معنا و الأخوان الأخت الحالمة و الأخ الهاشمي
أنها حقا مدونة أكثر من رائعة لتبادل الأراء و طرح الأفكار
شكرا أخت سارة على رحباة و سعة صدرك
أنني ممتن جداً على عرض فكرتي في مدنتك
أن ألأخوان و أعتقد الكل مفق معنا في ما قد عرضنا من جانب " خريف الثقافة " في البحرين و خاصتاً في حفلة الطرب الإستعراضي لمارسيل خليفة
الكل متفق و مؤيد أن الفن شيء راق جدا و الطرب الإستعراضي شيء أخر من المجون و نحوه و له طلابه في الحفلات و الليالي الحمراء
عموما شكرا مرة أخرى ساره و لنا لقاء أنشاء الله
أخوكم و محبكم
محمود - مملكة البحرين
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
16 ابريل, 2007 11:29 ص
مريد .. الهاشمي..

عدت والعود أحمد.. أيش هالغياب ؟!!
وين الناس..

أعرف أنك صوفي رائع.. وعقل جميل.. ولم أكن أعرف توازنك نفسي العميق المؤثر إلا حينما كتبت لي على هذا الموضوع..

ربما خرجت من القفزات التي كانت لا تستهويك في كتاباتي..

الدين هو الحياة.. وتقول أن هناك تعليقات لا تتفق أن الدين مع الفن..

وأظن أني واحدة من الناس الذين كتبوا مثل هذا !!
صدقني لو جاء اليوم ليتفق الدين مع الفن.. فلن يعود هناك فن ..ستدخل التحريمات في كل أذرعة الفن من تشكيل إلى سينما إلى أدب إلى مسرح!!

الدين رحمة صحيح.. بالتأكيد أتفق معك.. لكن لا يمكنني أن أؤطر الدين داخل الفن ..!!
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
16 ابريل, 2007 11:31 ص
محمود - البحرين

يسعدني تواصلك المستمر معي في المدونة وفي هذا الموضوع بالذات.. أشعر بالزهو الكبير لأنك تتقاسم معي الأفكار المختلفة التي كانت ضد أو مع النص المسرحي..

شكراً يامحمد على روحك الجميلة :)
مُــريــد الهاشمي
16 ابريل, 2007 12:16 م

أشكرك ياسارة على كلماتك الجميلة ، ومدحك لي مع اني لا أستحق شيئا مماقلتي ..
أما بالنسبة لمسألة غيابي ، فهذا الترم إن شاء الله الترم الأخير في الجامعة ، ومشغووليييين ... ادعيلنا بالتوفيق ...

وبعد قراءة تعليقك الرائع ، حفزتيني للتعليق أيضا ، عندي تعليق إن شاء الله حأكتبه قريب ، بس قبل مااكتبه اسألك سؤال ...

هل شاهدتي فيلم Bruce Almighty بتاع جيم كيري ؟ هو فيلم نزل عام 2003 على مااذكر ... هل شاهدتيه ؟؟
مُــريــد الهاشمي
16 ابريل, 2007 12:19 م
أشكرك ياسارة على كلماتك الجميلة ، ومدحك لي مع اني لا أستحق شيئا مماقلتي ..
أما بالنسبة لمسألة غيابي ، فهذا الترم إن شاء الله الترم الأخير في الجامعة ، ومشغووليييين ... ادعيلنا بالتوفيق ...

وبعد قراءة تعليقك الرائع ، حفزتيني للتعليق أيضا ، عندي تعليق إن شاء الله حأكتبه قريب ، بس قبل مااكتبه اسألك سؤال ...

هل شاهدتي فيلم Bruce Almighty بتاع جيم كيري ؟ هو فيلم نزل عام 2003 على مااذكر ... هل شاهدتيه ؟؟
مُــريــد الهاشمي
16 ابريل, 2007 12:19 م
أشكرك ياسارة على كلماتك الجميلة ، ومدحك لي مع اني لا أستحق شيئا مماقلتي ..
أما بالنسبة لمسألة غيابي ، فهذا الترم إن شاء الله الترم الأخير في الجامعة ، ومشغووليييين ... ادعيلنا بالتوفيق ...

وبعد قراءة تعليقك الرائع ، حفزتيني للتعليق أيضا ، عندي تعليق إن شاء الله حأكتبه قريب ، بس قبل مااكتبه اسألك سؤال ...

هل شاهدتي فيلم Bruce Almighty بتاع جيم كيري ؟ هو فيلم نزل عام 2003 على مااذكر ... هل شاهدتيه ؟؟
mahmood66 من البحرين
16 ابريل, 2007 12:27 م
الأخت سارة كم أنا ممتن لذلك و مواصلتك معنا وفقك الله و رعاك و لنا مساهمة بسيطه فثراء هذا الموضوع الجدلي :-

ربيع الثقافة في ليلة مجنونة أصبح خريفا للثقافة أو بالأحرى.. سخافة!!؟


أبتدئ بسم الله تعالى و بحمده و أسمى بالذى خير :" و الذين يؤمنون بما أنزل إليك و ما أنزل من قبلك و بالآخرة هم يوقنون أوليك على هدى من ربهم و أوليك هم المفلحون" صدق الله العظيم.

ربيع الثقافة في البحرين لهذا الموسم أصبحت أشجاره جافة و في غير موسمها الربيعي؛ تساقطت أوراقها و أصبح الربيع خريف في البحرين لهذا الموسم ؛ اثارت قضية الربيع الخريف الجدل الكثير و مازاد الطين بله إن وزير الأعلام البحريني سعادة السيد محمد عبد الغفار الذى توارى من سوءته عن فعلته لم يبادر على الرد و ومناقشة النواب في جلسه أعدت خصيصا لذلك مما اثأر حفيظة صاحب السمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد لمملكة البحرين منتقدا أداء الوزراء في الحكومة من الرد و النزول للشارع و الصحافة و جاءت تصريحاته التي انتقد فيها أداء المسئولين و القائمين على ما يسمى بربيع الثقافة و أشار إنه لا بد من تحسين الإنتاجية في الموسم القادم.

إذن لنصور الليلة الشؤمة على أصاحبها من خلال اقتباس بعص النصوص النثرية لعله يناسب المقام :-

في مساء الكلمة ....
تشرقُ الذاتُ بنوء الأوسمة ....
و يُطلُّ النجم من دون سمه ...
ها هنا الليل يغيب..
و الفضاءات تجيب
يبدأُ الخطو هنا...
و هنا الشدو لنا
و لنا يصحو الغروب

للكل وجه نظر و رأي و ليس كل من يدلى بدلوه ظلامي و خرافي قادماً من مغاور تورا بورا أو من الأزمنة المتخلفة أو من الشعوب البائدة.

إنه نعم للثقافة و نعم للفن و الإبداع و الشعر و الشعراء و العمل الفني المبدع و الجديد ؛ إن المثقف لا يرتضيه المهزلة و الفرقة الاستعراضية تلك القادمة من مهالك الزمن و هل خشبة مركز الفنون هي صالة الأوبرا في فرنسا أو العروض في هولندا أو صالات هوليود في أمريكا؛ إن ثقافتنا مرتبطة بتراثنا و عاداتنا و تقاليدنا و لا ننسى ديننا و عقيدتنا الإسلامية.

فإذن :-

الثقافي إرادة
mahmood66 من البحرين
16 ابريل, 2007 12:28 م
أكرر مارسيل خليفة فنان معروف و كذلك الشاعر قاسم حداد بالإضافة إلى أميمه الخليل؛ القضية المثارة على الفرقة المصاحبة و هي فرقة لبنانية على غرار الفرق الخارجة عن المألوف فيها الإباحية بكل اشكال الإباحة فلو هذه الفرقة عرضت مشاهدها في دور العرض بانجلترا أو فرنسا لا إشكال فتفسخ هذه الفرقة الإستعراضية الإباحية بمشاهد تخجل الحياة ببنات مراهقات تبان مفاتن أجسادهن بالإضافة الرقص على الطراز الشرقي و هز البطون فليس هذا بعمل ثقافي بل فرقة إستعراضية ذات طرب و مجون تعرض في دور الطرب لليالي الحمراء في الفنادق .

كما أورد الإعتراض على هكذا فرقة مكونة من عدة بنات مراهقات مفتونة الإثارة لإظهار و إبراز الجسد الرخيص .


الحب مقدس و المرأة محتشمة لا مبتذله و رخيصة تباع في سوف النخاسين و تعرض جسدها الطري ؛ نعم الحب مقدس و أساس الدنيا قائمة على الحب و على حب أدم و حواء النصين في واحد لكن بالطرق السليمة و الصحيحة
و في أسطورة مجنون ليلي كان هناك حب شريف و مقدس لا مبتدل
فعرض الفرقة الإستعراضية اللبنانية التي لا تناس أن تعرض على خشبة مسرح يؤمه الطبقة المثقفة و من مختلف الأطياف تعرض مساؤها في بيئية محافظة و محاطة بعادات و تقاليد و تراث


كما أسلفت لا خلاف على عمل المبدعين مارسيل و قاسم و أميمة ؛ أنا من المتتبع لأعمال مارسيل قبل الحرب الأهلية في لبنان القديمة لبدايات أناشيده التي تدعو للمحبة و التعاون و نبذ الفرقة و التعايش السلمي.

فليس هو تخيل للجنس بقدر ما هو عمل مشين للفرقة الإستعراضية أن الحب مقدس و شريف و لا حتى يرضى مجنون ليلي أن تعرض قضيته هذه المشاهد التي تخدش الحياء العام .


نسأل الله أن يهدى الجميع لما فيه الخير و الإصلاح
كلمة أخيره ليس كل من يتنقد هو ظلامي و خرافي و من تورا بورا أو من طالبان نحن لسنا متشددين بل محافظين .

و ختاما :-
للجميع الكلمة
للجميع الأوسمة
هكذا يبدو الطريق
فلمن وجه: شكرا
و لمن خطط شكرا
و لمن واصل ليلا بنهار
و رأي الفجر المسار
لا يخيب البذل
لا يخبو الفنار
فالثقافات انتصار لا انكسار
و البدايات هي الإصرار
و هي الانتظار
أملا في أن
sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
16 ابريل, 2007 12:30 م
مريد..

إن شاء الله يعدّي على خير.. أنا مش طايقة السيمستر هذا بأي شكل :(
أحس أني أروح الجامعة غصباً عني!!

هانت والحمدلله الأسبوع الجاي عندنا أجازة التيرم..واليوم عندي أمتحان المنتصف ..
المهم..

معظم أفلام جيم كاري أنا حاضرتها.. بس لو تذكرني بالقصة.. لأني أملك ذاكرة إنتقائية يامريد..
وبالتأكيد أحتاج لتعليقاتك.. خاصة على الموضوع اللي راح أنزله بعد ساعات!!
mahmood66 من البحرين
16 ابريل, 2007 12:31 م
و ختاما :-
للجميع الكلمة
للجميع الأوسمة
هكذا يبدو الطريق
فلمن وجه: شكرا
و لمن خطط شكرا
و لمن واصل ليلا بنهار
و رأي الفجر المسار
لا يخيب البذل
لا يخبو الفنار
فالثقافات انتصار لا انكسار
و البدايات هي الإصرار
و هي الانتظار
أملا في أن يعي القائمون بوزارة الإعلامي البحرينية على هكذا حفلات مع مراعاة السلبيات لتحاشيها في الموسم القادم لأن الصرف و الميزانية على هذه الفعاليات من المال العام و من حق النواب و غيرهم المحاسبة .

sarahjassi82 من المملكة العربية السعودية
16 ابريل, 2007 12:33 م
محمود..

سأقرأ تعليقك بإذن الله .. لأني سأقوم بطباعته حتى أقرأه على مهل..يبدو لي أنه مهم للغاية..

شكراً على تواصلك الجميل..
mahmood66 من البحرين
16 ابريل, 2007 12:36 م
فإذن :-

الثقافي إرادة
و الثقافات قيادة
لا يهم الكم إن كيف سما
لا يهون الرقم إن سهم رمى
يرتضى القلة
لا يرضي الدنية
و يروم الأفق عنوان القضية

الثقافي تراثي تجذر
و التراثي جذور تتجدد
ها هنا تعلو الثقافة
و هنا يحمى التراث
و نعيش الواقع المسكون بالحلم إمتدادا
لا نري فيه إرتدادا
إنها أطياف نور
و إشارات عبور
و لقاء الرأي بالرأي بلا حيف و جور

إن القائمين على البرامج لا نقل بأنهم قليلي خبرة فوزارة الإعلام البحرينية معروفة بالبروقراطية فلو أنه قد تم عقد جلسة عمل لجميع الجهات المعنية في البحرين للتحضير لمثل هذا الموسم الثقافي و دعوا جميع الأطياف مع تنوع و تناغم في الأطروحات لكان فعلا ربيعا للثقافة يشارك فيه كل أطياف الشعب البحريني كافة و الخليجي و العربي.
mahmood66 من البحرين
16 ابريل, 2007 12:45 م
الأخت العزيزة سارة
تمنياتنا لك بالتوفيق اليوم بالإمتحان
ماشاء الله ردك سريعا و لكل درجات أنت حاضرة دائما لموقك الساخن من خلال توجدك بإستمرار مشاء الله و قوة لك مع دوام الصحة و العافية
شكرا على المتابعة و بإنتظار ردك و رأيك يا لك من عبقرية و ذكية تلمك إشاده لك
محبكم الداعي لكم محمود
mahmood66 من البحرين
16 ابريل, 2007 12:45 م
الأخت العزيزة سارة
تمنياتنا لك بالتوفيق اليوم بالإمتحان
ماشاء الله ردك سريعا و لكل درجات أنت حاضرة دائما لموقك الساخن من خلال توجدك بإستمرار مشاء الله و قوة لك مع دوام الصحة و العافية
شكرا على المتابعة و بإنتظار ردك و رأيك يا لك من عبقرية و ذكية تلمك إشاده لك
محبكم الداعي لكم محمود
ROOGYz من البحرين
17 ابريل, 2007 08:48 ص
البحرين اولا واخيرا دوله خليجيه
وقبل كل شي::
مسلمة

فان كانت تخلت عن عربيتها و((عفتها)) الخليجيه ,,
فانها لابد ان تتمسك بهويتها اسلاميه ,,
ولا اعتقد ان الموضوع كان له دخل بالطائفيه .. لان كوني سنيه ما بيخليني اعارض حشمة الشيعه .. وبعدين البحرين ديرة تضم العديد من الطوائف والديانات فماله داعي ((اثارة الفتن))وتحويلها الى لبنان الخليج !!

.. رجوعا الى الموضوع ((الثقافي))
اي ثقافه هاذي اللي تصحبنا الى التمتع ((بالفن)) كحيوانات .. عن طريق اثارة الغرائز.. والظهور عن الدين .. والتقاليد ..؟؟؟!!!
هل كون البحرين دوله متفتحه ((الحمدلله)) يعطيها الحق انها تتجاوز حدود شرع الله ....؟؟!!!
وهل كون ((ابنائها)) يدافعون عن اصالتهم ودينهم يخليهم متخلفين ....

فان كان التخلف عندكم هي العفة والطهر .. فاهلا بالرجعيه والتخلف !!

وتعليقا على الاخت ((جنية)) انا اقول ان الشرع شرع ان صوت المرأه عورة .. فمابالج بجسمها ولمسه و... و.. !!
انا كبنت استحي اطلع هالشي .. لو كانت ما تثير غريزتي ((بالمرة)) لكن مثل ما قالوا اهلنا::
((الحيا نقطة بعين البنت ..ان راحت .......))

.. لج مني كل الشكر على هالنقل والسماح لنا بالنقاش حول هالموضوع :)
mahmood66 من البحرين
17 ابريل, 2007 11:44 ص
الشكر موصوف بالحمد لله
شكرا على تعليقكم يا ROOGYz
أيؤدكم على تعليقكم و أشد على أياديكم نعم الثقافة عزيزة و الحضارة شريفة
لدينا في البحرين حضارة عريقة و شامة تتمتد لأربعة آالف سنة قبل الميلاد شهدت خلالها الفنون بمجلمها الموسيقى و الأدب بالإضافةغلى التجاره إطلاع بسيط على الأختام الدلمونية نرى أختام تحتوى على أله الموسيقى و نحوها
إذن لدينا تاريخ عتيد و قديم في الحضارة الإنسانية
لا حضارة الغرب المستهجن الدخيل
عموما شكرا لكم و شكرا للجميع
تحياتنا لكم
اخوكم و محبكم في الله
محمود - البحرين
mahmood66 من البحرين
17 ابريل, 2007 11:44 ص
الشكر موصوف بالحمد لله
شكرا على تعليقكم يا ROOGYz
أيؤدكم على تعليقكم و أشد على أياديكم نعم الثقافة عزيزة و الحضارة شريفة
لدينا في البحرين حضارة عريقة و شامة تتمتد لأربعة آالف سنة قبل الميلاد شهدت خلالها الفنون بمجلمها الموسيقى و الأدب بالإضافةغلى التجاره إطلاع بسيط على الأختام الدلمونية نرى أختام تحتوى على أله الموسيقى و نحوها
إذن لدينا تاريخ عتيد و قديم في الحضارة الإنسانية
لا حضارة الغرب المستهجن الدخيل
عموما شكرا لكم و شكرا للجميع
تحياتنا لكم
اخوكم و محبكم في الله
محمود - البحرين
mahmood66 من البحرين
17 ابريل, 2007 11:44 ص
الشكر موصوف بالحمد لله
شكرا على تعليقكم يا ROOGYz
أيؤدكم على تعليقكم و أشد على أياديكم نعم الثقافة عزيزة و الحضارة شريفة
لدينا في البحرين حضارة عريقة و شامة تتمتد لأربعة آالف سنة قبل الميلاد شهدت خلالها الفنون بمجلمها الموسيقى و الأدب بالإضافةغلى التجاره إطلاع بسيط على الأختام الدلمونية نرى أختام تحتوى على أله الموسيقى و نحوها
إذن لدينا تاريخ عتيد و قديم في الحضارة الإنسانية
لا حضارة الغرب المستهجن الدخيل
عموما شكرا لكم و شكرا للجميع
تحياتنا لكم
اخوكم و محبكم في الله
محمود - البحرين
ع.غ من الكويت
28 ابريل, 2007 06:03 م
اولا حبيت اعبر عن شكري وامتناني لساره مكتشفة الجاذبيه على هالبوست والموضوع الحلو والمهم واشكرها لانها جعلتنا نطلع على خبايا امور لم ندركها والمفروض علينا ادراكها لانها واجب علينا كاشخاص لنا مبادئنا وتفكيرنا وعقيدتنا وديانتنا الاسلاميه , وانا معجب جدا بساره والان اعجبت اكثر لانها اصبحت تتنوع في مواضيعها الجميله من قصص وروايات الى مشاكل سياسيه ودينيه واشياء جميله واتمنى لج التقدم في هذا ,,,
اما تعليقي على الموضوع فراح يكون عادي ومنصف لان بكل صراحه انا مقتنع ان اي مواطن واي شخص لو يتكلم عن اي مشكله موجوده في مجتمعنا ماراح تنحل بس الي ناخذه ارتفاع بالضغط والكلام ولا حياة لمن تنادي من الشخصيات المهمه بس لين نشوف غلط يصير لازم مانسكت لان هذا واجب علينا وامرنا فيه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم , اذا كنا نبي ناخذ هذي المشكله من اي ناحيه كانت ان كانت من الناحيه الدينيه والاخلاقيه فهي غلط ومايجوز هالشي يصير بهالشكل لان من الي نشوفه من الصور المرفقه فهناك حركات خلاعيه , بس في مشكله اشوفهافي بعض التعليقات الي اهي احسها قاسيه على ساره وعلى مملكة البحرين وعلى الشعب البحريني ونفس الوقت اشوف تعليقات غير مباليه وتقول ان الفساد موجود ليش يمنعون, اول شي ساره يعطيج العافيه ومشكوره على هالموضوع الي اكثر من رائع واشكرج على نقل كل تفاصيل هذه المشكله لنا وجعل الجميع يعلقون عليها وانا معاج على عرض نفس هذه المواضيع ,ومملكة البحرين صحيح منتشر فيها المشروبات الروحيه وفيها اشياء غلط من الناحيه الاخلاقيه والدينيه سواء بس مايصير اذا كان المشروبات الروحيه موجوده فهذا يخلينا نسكت عن اشياء ثانيه غلط ويقول العذر والرد ان الغلط موجود ليش نمنع الغلط الثاني هذا بحد ذاته غلط يعني اذا كان لي صديق يشرب وماقدرت اردعه عن الشرب وبعد كم سنه اشوفه يتجه للمخدرات اسكت عنه واقول والله اهوا كان يشرب ومارد علي اخليه مايصير على ما اعتقد الشعب البحريني نفسه مو راضي على هالشي ومو راضي عن اشياء ثانيه نفس ما كل شعوب العرب موراضيه عن شغلات كثيره صايره في بلدها موراضيه عنها بس لا حياة لمن تنادي بس مو يعني نسكت عنها ونقول خلاص مانقدر نسوي شي , بس هم في غلط في رد الاسلاميين على هالموضوع لانهم قالوا نفس ما قرأت من الموضوع انهم طالبوا بحرق الممثلين هذا ما يجوز اذا هم جد اسلاميين نفس ما يقولون,على ما اعتقد الاسلام ما
طالبه سعوديه من مصر
06 ديسمبر, 2007 05:56 م
موضوع جميل وانا اتمنى انا الاقى مجنونى الى بحلم بيه وانا اعتقد ان كل البنات نفسها تكون زى ليلى
طلال من المملكة العربية السعودية
29 مايو, 2008 06:51 ص
الفن لا يمكن أن يكون متفقاً مع الدين، كأن يكون على أتساق واحد متناغم، لا يمكن أن نصور الدين مع الفن. كلاهما لديه طقوس مختلفة لا يمكنها أن تتفق!
___
انتي على اي مذهب عشان من الاخر نعرف كيف نحكي معك؟؟
____
يوجد صور رااااائعه يتفق فيها الفن مع الدين ويعانقه في عالم يتحلى يالبياض
لكن للاسف "ياواسعة الثقافه"غشاوة التحرر وافكارك"العابثه اعمتك عنها "
كان بامكاني ان اشرح لك عن الفن والاسلام بصورة توضيحيه لكن فضلت دفاعا كما بدأتي هجوما
ايضالان ردك لمن عارضك/كما رأيت سابقا يفتقر للاحترام
اذا تسامت فكرة الفنان عبر عن الاسلام بالفن"
تبقى افكارك لك لكن تذكري الاتكتبي مايليق بفكر راقي واعي
نصيحه النجاه في الدين فلاتبتعدي عنه اختي حتى في كتاباتك
ليسأل نفسه كل كاتب فيماكتب وقبل ان يعرضه "هل يرضي الله هذا"