قبيلة تدعى ســــــــارة
يوميات أنثى سعودية حُرة..
.
.

أنا أسود.. أنت أبيض!!

 
 
 
صديقتي نور بعثت لي بهذه المقالة، وطلبت مني أن أنشرها.. رغم أنها خارج حدود الوطن وربما حتى من تاريخ القبيلة ايضاً، إلا أنها رأت في هذه المقالة كل الحقيقة التي نعيشها نحن داخل مجتمع قبلي، محكوم بالعادات وبلفحة التاريخ القديمة!

 

أنت منذ الصغير تتباهى بملابسك البيضاء "المكوية" بعناية شديدة، وبالغترة البيضاء الغارقة في "النشا"، والتي تعطيك إطلالة جميلة وهيبة وتدل على الترتيب والتأنق وتبعد عنك حرارة الشمس الحارقة. أنا من الصغر وفي سن اللعب والشقاوة "أتكعبل" بالعباءة السوداء، التي تجذب أشعة الشمس، والتي تجعلني في أحيان كثيرة أصل إلى درجة الغليان.. أنت الحلم الأول لكل أب حتى يتباهى بك بين أسرته وأصدقائه وأنا الحلم الثاني.. أنت حب الأم الأول، لأن تشريفك قد يلغى زواج والدك الثاني بحثاً عنك، وأنا سبب معايرة أمي  "بأم البنات".. أنت تسمع أسمك كل يوم في زهو حين يكنون والديك "أبو فلان" و "أم فلان"، وأنا محرومة من سماع أسمي، وكأنني غير موجودة أصلاً، وإذا تساهل أب وسمح للجميع بتسميته بأبي فلانة، فسرعان ما يختفي أسمي عند تشريفك!

 

أنت تتزوج ممن ترغب، وفي أي وقت تعدد، وأبناؤك يحصلون "اوتوماتيكياً" على الجنسية التي تخصك، وحتى زوجتك إذا كانت غير سعودية، وأنا لا أتزوج في أي وقت أرغب فيه بالزواج، فأمري كله بيد وليّ "أب-أخ-عم-جد"، أما عن الأختيار فلا مجال "نوع من الكماليات لا أحلم به حالياً".

أنا إذا ما سمح لي "لكبر سني مثلاً"، بالزواج من غير سعودي، فلا يحصل زوجي ولا أبنائي على جنسيتي إلا بعد "مرمطة"، وإذا قدر الحصول عليها فأبني الذكر يحصل عليها عند سن ال18، أما أبنتي الأنثى فتحصل عليها عند بلوغها ال35 سنة وبشروط مغلظة! وكأنه عقاب مجتمعي وجماعي ضد أبنائي أيضاً على زواجي من غير سعودي! أنت لك الحق في التطليق متى شئت من دون محاسبة، وأحياناً تختفي من دون تطليق ومن دون احترام لحياة إنسانة مصيرها متعليق بيدك بعد الله، بينما لا يحق لي طلب الطلاق، وإذا ماتجرأت لسبب أو لآخر فأعرف مسبقاً أن سنوات عمري ستنقضي من دون الحصول عليه، لأن لا تحضر الجلسة! ولأنني مطالبة بإثبات الضرر "الذي يكون غالباً داخل الجدران الأربعة ويصعب إثباته"!

وعليّ أن اخلعك وأعوضك حتى لو كنت مدمناً أو فاسقاً أو مزواجاً!

 

علاقتك مع امرأة غيري تسمى "رجولة" و"cool" واعتراضي على هذا السلوك قلة عقل، "لأنني ناقصة عقل ودين"! أما أنا فحديثي مع رجل غيرك "لأي سبب محترم" يسمى خيانة وقلة أدب بل وفسوقاً، وأعتراضك بل وطلاقي وفضيحتي بين عائلتك وعائلتي دليل رجولة وشهامة!

أنت تستطيع النزول في أي فندق وفي أي وقت حتى لو كنت تقيم علاقة غير شرعية "مستغلاً أسمي المدون في كرت العائلة" وأنا لأنني "أسود" متهمة دائمة، لا يحق لي النزول في فندق في المدينة أو في مكة حتى لو في رحلة سياحية دينية سوى بخطاب من ولي الأمر أو من الشرطة!

 

أنت تستطيع أن تكتب بأسماء أولادك ومن دون أستئذانهم، وأنا غير مسموح لي بذلك إلا بموافقة والدهم.. أنت "أبيض" ديتك كاملة وأنا "أسود" نصف ديتك! أنت تستطيع أن تتزوج بعد وفاتي مباشرة وبترغيب من المجتمع، "جدد فراشك" ما تقدم دعوة مناسبة لك وأنت تستقبل العزاء فيّ! أنا لأنني "أسود" أتهم بقلة الأصل لو فكرت مجرد تفكير في الزواج بعد إنتهاء العدة! هذا غير احتقار وكره الأولاد لي "لأعتقادهم أن هذا الزواج خيانة لذكرى والدهم"، ماتقدم هو "غيض من فيض فقط"، وهو بالطبع بعيد كل البعد عن الآيات الكريمات التي لم تحتو على كلمة التفضيل (ثم)، بل (و) المساواة "إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والقانتين والقانتات" الآية.

 

ألا يحتاج الأمر إلى إعادة بناء لهذه الثقافة الذكورية التي شملت كل الجوانب وأثرت تأثيراً سلبياً في طريقة تربيتنا وحتى على سمعتنا كمسلمين؟ حتى نوعي الأفراد والأجيال القادمة أن "أبيض = أسود " ليس بحكم "العادات والقاليد إنما بحكم الله الواحد الأحد.

 

(95) تعليقات


أضف تعليقا

اضيف في 22 فبراير, 2007 12:25 م , من قبل بــحــر(غــيــور)يــنــي
من البحرين

ساره..
اوافق صديقتك نور على هذا الكلام,وجميل منك ان تعرضيه في هذه القبيله,لكي يعيد
كل رجل النظر في هذه المسأله,ولكي يعلم الرجل ان هناك حقوق للمرأة مثل الرجل,وليس كل شي حكرا على الرجال وممنوع على المرأة,فعلا من ناحيه شخصيه اشعر ان المرأة السعوديه ذات طاقه كبيره على التغيير في مجتمعه لو سمح لها,ولكن الضغوطات التي تتعرض لها تحرمها من ذلك,لذلك تجد المرأة السعوديه مثل هذا المثل((لاترى لاتسمع لاتتكلم)) لان ذلك لايحق لها في معضم الاحيان,من ناحيتي اتمنى ان ارى السعوديه كباقي دول الخليج المتفتحه والتي باتت في تفتح دائم,ولكن للاسف دون المملكة العربية السعوديه..

ساره سمعت خبر ان المملكة سمحت للمرأة بقيادة السياره؟؟ (صح , غلط)..

صج الخبر وايد حلو ..

تحياتي
بحريني غيور


اضيف في 22 فبراير, 2007 12:27 م , من قبل بــحــر(غــيــور)يــنــي
من البحرين

ساره..

ماكنت ادري اني محتل الذهبيه..

كللووووووووووووووووووووووش..

(
)
(
)
(
)
(
)
(
)
(
)
بس وايد رقصت *ههههههههههههه*

تحياتي
بحريني غيور


اضيف في 22 فبراير, 2007 03:02 م , من قبل aNEen.alward
من عُمان

صديقتي
بعض الـ كلمات لا تكتب
إلا عند شعورنا بـ الألم والـ ظلم
ونص كـ هذا قادر على حمل أحاسيس استعمرت قلوب بعض ـهن ..

نص واقعي ..


لك تحياتي ..

سـارة اشتقت لكِ كثيرا :)


كوني بـ خير
صانكِ الرحمن


اضيف في 22 فبراير, 2007 03:35 م , من قبل محمد حسن
من مصر

صديقتى العزيزة سارة
مقال مهم جداً جداً.. كى نصحح بعض المفاهيم الخاطئة فى عقلية الرجل العربى الشرقى الأصيل وليس الشرقى لأن الشرقى ربما يتخلى عن بعض ما قالته نور فى مقالها .. أتفق معها تماماً فى كل ما قالت إلا فى مسئلة الطلاق .. أنا مثلاً إذا طلبت منى زوجتى الطلاق فمن الزوق العام والدين قبل ذلك أن أسرحها بإحسان .. وإذا نظرتى لكل ما قالته نور ستجديه تحت بند قانون المجتمعات وليس قانون الله ..
نحن الحكومات العربية التى شددت على أنفوسها بقوانين ما أنزل به الله من سلطان مثل قوانين الجنسية .. مازلت هناك بعض الحكومات تنظر الى المرأة بمنظور دونى جداً
لكن عندنا فى مصر فى أغلب الأحيان لا يتم الزواج إلا بموافقة المرأة ولها مطلق الحرية فى إختيار شريك حياتها دون تدخل من أخ أو أب أو خال .. وهذا ما ينقص فى الخليج فالمرأة هناك محتاجة بعض الحرية
شكراص لصديقتك نور على هذا الموضوع المهم جداً
دمتى بكل ود


اضيف في 22 فبراير, 2007 06:48 م , من قبل حامل المسك
من سوريا

رساله مهمه وصادقة ولكن ليس كل الرجال هكذا
اظن بعضهم مع شرقيته قد تطور
كوني بخير


اضيف في 22 فبراير, 2007 08:01 م , من قبل samralak
من اليمن

ابدأ فأعلق على ما جاء في نهاية المقال وأقول أن الأمر لا علاقة له بالإسلام حتى نعتبر الإنتقاص من حقوق المرأة في مجتمعاتنا يهدد صورة المسلمين لدى الآخرين لأن الآخر الذي يفكر بالمنطق هو من يهمنا رأيه وهو بحكم منطقيته المبنية على تحليل علمي لواقع المجتمعات المسلمة سيعرف أن المشكلة أساسها يأتي من العادات والتقاليد وليس من الدين الذي منح المرأة المكانة التي تليق بها..
وأعتقد أن لا أهمية لأن نذكر مكانة الرجل وكأنها جزء من الوضع الذي تعاني منه المرأة وشيء طبيعي أن يكون هو أولاً وقد نستطيع أن نجعل المرأة في نفس المنزلة وإنما بترتيب (مكرر) والمشكلة أصلاً ليست هنا وإنما في الثقافة السائدة والتي تحتاج لحلول أكثر من مجرد مقارنة بين حال الجنسين..إن الأهم هو أن نضم حال المرأة إلى منظومة شاملة لكل الإختلالات الني تعاني منها مجتمعاتنا والحل يتشعب بين إعادة الإعتبار لقيمنا الدينية وإصلاح واقعنا السياسي الذي يتحكم في حياة المجتمعات وكذلك منح المرأة المجال الكافي لأن تمارس دورها في المجتمع والذي من خلال قيامها به وما سيمنحه لمن حولها من إيجابيات سوف يثبت أن هناك حاجة لأن يكون للمرأة مكانة كبيرة هي من حقها حتماً..


اضيف في 22 فبراير, 2007 09:10 م , من قبل NoOr
من المملكة العربية السعودية

بصراحة واقعنا.. واقع عجيب ومكعبل مثل عبايتنا السودا.. يعني احنا راح نظل طوول عمرنا معتمدين على الرجل في حياتنا.. وهو حاب هذا الدور انه يجلس ويأمر وكل اموره تطاع..
ملينا من هالواقع..
ملينا من حكاية محرم متى تكبر عقدنا ونتخلص من هالواقع..

زهقنا وربي!


اضيف في 22 فبراير, 2007 09:12 م , من قبل هديل الجهنى
من المملكة العربية السعودية

لماذا النبش بالجروح..

ماكتب هنا.. أمر نستحق عليه الأعدام..

لأننا لا نصطدم رغم كل مايحدث لنا..

ولا نسبب ثورة!!

بالعربي "نستااااااهل".. لأننا نرضى أن نكون مجرد "نكرات"..وظائفنا معروفة ومعلومة..


اضيف في 22 فبراير, 2007 09:19 م , من قبل مشعل بن حثلين
من المملكة العربية السعودية

سارة ..

أحنا اللي نبغى نطالب الآن بالمساواة معاكم!!

عاد تصدقين..!


اضيف في 22 فبراير, 2007 11:19 م , من قبل محمد خضير
من لإمارات العربية المتحدة



سيدتي الجميلة ساره مطر

أحسنتِ تقديم زميلتك وما تمخض عن معاناتها الكامنة تحت رداء أسود !
لكن وجدت بين ثنايا الحروف لونا رماريا خلط الحقيقة بإفتراءات ذكورية خارجة عن النص ، وأظن صديقتك ما أرادت من هذا الطرح سوى إظهار الظلم الواقع عليها
( أو عليكن ) من ظلم كان صنع رجال دكتاتوريين توارثته القبائل كعادة حسنة تليق بالرجال !
وأنا هنا أقول أن الخلط بين اللونين هو إساءة وإنتقاص من الطرفين ، فلو تركت صاحبة اللون الأسود لتسير على حصتها من الحق المنزل لها من فوق سبع سماوات ، لكانت أسعد البشر ، ولو ترك الأبيض جبروته وطمعه في الإنتقاص من الطرف الأضعف لكان أيضا أسعد مما هو عليه الآن بعد فرض عادات ما أنزل الله بها من سلطان ، فكانت الضحية لونا أسود سال مداده على صفحاتنا ذات شعور بالإنتهازية ، وحق لها أن تدافع عن حقها تحت إسم مستعار وبدافع الخوف أيضا من أن يأتي الإثم عليها بعد أن صارت الأنثى مجرد عيب يجب ستره بأكثر من الأسود سوادً ، ونسينا أن الصحابيات ذكرن بالتاريخ كيف صنعن الكثير وكيف شاركن في كل معترك من طب وحروب وحتى الولاية ،

أسود ، أبيض ، لا يهم ما دمنا نحمل عقولا تليق بجاهلية سالم وكليب ..

تحياتي لك ولصديقتك بكل ألوان الطيف


اضيف في 23 فبراير, 2007 12:24 م , من قبل 15071989
من المغرب

صحيفة جهينة...صحيفة أخبار اليقين
عرض محدود بضغطك على هدا الرابط http://15071989.jeeran.com/archive/2007/2/162043.html
ستكون قد حجزت عددك بالمجان...أكرر ....بالمجان
تصدر كل يوم الله أعلم...و المساهمون فيها صحفيون لا يعلمون


اضيف في 23 فبراير, 2007 01:13 م , من قبل promoter12
من مصر

سكرا على مجهودك واتمنى الدوام خبر مهم جدا............وهو
الحكم بسجن احد المدونيين ثلاث سنوات فى مصر






محكمة جنح محرم بك تخل بضمانات المحاكمة العادلة والمنصفة بالاخلال بحق الدفاع



المحكمة تدين عبدالكريم على تهمة جديدة لم ترد فى الاوراق بالحبس ثلاث سنوات



المحكمة تدينه بالحبس سنة لوصفه مبارك رمز الاستبداد وقاهر العباد



اذا ارت معرفة باقى الاخبار زرونى http://promoter12.jeeran.com/archive/2007/2/163413.html


اضيف في 23 فبراير, 2007 02:39 م , من قبل shahrazad30

اه
كم كانت موجعة هذه الرسالة ...
جاءت كمن يمد يده بمضبع الجراح لينبش الجرح الغائر ...
سامحا للالم والحرقة بالتسرب عبر المسامات ...
نعم للاسف نحن ضحايا ثقافة الابيض والاسود وان اختلفت الدرجات وغاب الاسود من حياتنا كما فعلنا عندما احرقاناه
اشارة لعصيان اعتزمناه منذ زمن رحل
الا اننا في النهاية ابناء القهر ذاته ..
وابناء السلطة الذكورية ذاتها ...
اتسأل بحرقة ... ترى متى نستحيل متساويين تحت فيء البياض
شكرا على الوجع الجميل
شهرزاد


اضيف في 23 فبراير, 2007 07:30 م , من قبل Bassam Badri
من فلسطين


الأخت العزيزة سارة :

بالفعل فالعادات والتقاليد فرقت كثيراً بين الرجل والمرأة ..
فللأسف ونحن في القرن الحادي والعشرين مازال هناك أناس يعتبرون المرأة من كماليات الحياة، وليس شريكاً في الحياة أكرمه الله عز وجل،
وللأسف مازال هناك أناسٌ يظلمون المرأة لأسباب تتعلق بالطمع والأنانية البحتة، بحجج العادات والتقاليد ضاربين عرض الحائط بمبادئ ديننا الحنيف، ولو طبقنا مبادئ الإسلام لحصلت المرأة على كثير من حقوقها التي تتمناها الآن، والتي ما زالت تحلم بها نساء الغرب ..

بسام البدري


اضيف في 23 فبراير, 2007 08:15 م , من قبل س.أومرزوك
من المغرب

تحية طيبة..
{وخلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا. إن اكركم عند الله أثقاكم}.
لذا فمن الظلم أن نقول هذا حكم الله.. والوحي يعطي الأهمية لهذه الحقائق الثابتة.. والتفريق بين الجنسين ليس له حكم أصلا.
شكرا لك ولنور
ودامت القبيلة بخير.


اضيف في 23 فبراير, 2007 10:07 م , من قبل الطيب
من المغرب

سارة
اولا اسعدتني زيارتك ايما سعادة واتمنى ان تمري دوما بنا .
بريء الاسلام من كثير مما نتمسك به ونلبسه عباءة الدين .. وبريء هذا الدين من كل من يفصله على هواه كيف شاء ومتى شاء ليفعل ما يريد باسمه .. وهذا النهج المنتهج ان كان يحدث بصورة اوضح واكبر في مجتمع كالمجتمع السعودي او سواه من المجتمعات الخليجية فهو يحدث لدينا ايضا وان بصور وصيغ تختلف لكنها تظل في المحصلة منفرة ولا يقبلها منصف .
رسالة نور بليغة فقد اجادت التقاط اللونين الابيض والاسود لوني اللباس لتعبر من خلالهما عما ارادت ، ولا اخفيك اني كنت دوما اتساءل وانا في السعودية ترى لماذا الاسود تحديدا ؟ ومن قرره ؟ وما حال تلك السيدات اللائي التحفن بالسواد تحت هذه الشمس اللاهبة ؟ كنت اتساءل عن نفسياتهن وقد سجن في هذا اللون وكأنه قدر مكتوب ؟ وكنت اعذرهن حين كنت اراهن يسارعن فور ركوب الطائرة الى خلعه دون ابطاء .
عيوبنا يا سيدتي كثيرة كثيرة لكننا لا نراها وان راينا نتعامى ودوما نكيف المسائل كيف نشاء ..وهذا هو دأبنا .. احييك نور واحييك من قبل ومن بعد سارة
ودمت سارة ( بتشديد الراء )
الطيب


اضيف في 23 فبراير, 2007 10:26 م , من قبل سعــــــــــــــــوديه
من المملكة العربية السعودية

صـــــــــــديقتك نور ..

قالت واقع الحال بالالواااااااان

اخبرت عن حالنا بكل صراحه

متى يتم تبديل الالــــــوان

شكرا ياساره


اضيف في 23 فبراير, 2007 10:35 م , من قبل الطيب
من المغرب

سارة
اولا اسعدتني زيارتك ايما سعادة واتمنى ان تمري دوما بنا .
بريء الاسلام من كثير مما نتمسك به ونلبسه عباءة الدين .. وبريء هذا الدين من كل من يفصله على هواه كيف شاء ومتى شاء ليفعل ما يريد باسمه .. وهذا النهج المنتهج ان كان يحدث بصورة اوضح واكبر في مجتمع كالمجتمع السعودي او سواه من المجتمعات الخليجية فهو يحدث لدينا ايضا وان بصور وصيغ تختلف لكنها تظل في المحصلة منفرة ولا يقبلها منصف .
رسالة نور بليغة فقد اجادت التقاط اللونين الابيض والاسود لوني اللباس لتعبر من خلالهما عما ارادت ، ولا اخفيك اني كنت دوما اتساءل وانا في السعودية ترى لماذا الاسود تحديدا ؟ ومن قرره ؟ وما حال تلك السيدات اللائي التحفن بالسواد تحت هذه الشمس اللاهبة ؟ كنت اتساءل عن نفسياتهن وقد سجن في هذا اللون وكأنه قدر مكتوب ؟ وكنت اعذرهن حين كنت اراهن يسارعن فور ركوب الطائرة الى خلعه دون ابطاء .
عيوبنا يا سيدتي كثيرة كثيرة لكننا لا نراها وان راينا نتعامى ودوما نكيف المسائل كيف نشاء ..وهذا هو دأبنا .. احييك نور واحييك من قبل ومن بعد سارة
ودمت سارة ( بتشديد الراء )
الطيب


اضيف في 23 فبراير, 2007 10:52 م , من قبل mads
من مصر

الغالية سارة

أعرف أنكى نقلتى الرسالة بصدق دون تدخل ولذلك لا تردى على التعليقات لأن هذه ليست كلماتك..

ولكن:

المقال يعبر عن واقع مرير .. وأود أن أؤكد أن الإسلام الصحيح برىء تماما من كل ما سبق .. فلا يوجد دينا سماويا أو حتى أرضيا يحترم المرأة ويعظم من شأنها كما فعل الإسلام .

وفى المقابل لقد عانيت على المستوى الشخصى من المواجهات الليبراليه التى ترتع يمينا ويسارا فى الدين .. فى الله .. فى الرسول .. فى القرآن .. كم كرهت الليبرالية بسببهم!
هؤلاء من يرفعون شعار الإصلاح الليبرالى فى المملكة !

العزيزة دينا والصديقة سارة:

أنا معكم فى مشاكلكم ومع كل من يعانى من ظلم مجتمعه ومن سوء فهمه ولكن تذكروا:

إنها مشكلة ثقافة يجب أن تتغير..

وهذا واجبكن كجيل كامل من الأمهات، إنها رسالتكن والتى يجب أن تقمن بتوصيلها بسلام لأبناءكن وبناتكن على السواء.

فإن فاتنا أن نحيا حياة كريمة فى مجتمع سليم .. فلا يجب أن يفوتنا أن نعد ونجهز مجتمعا نظيفا لأولادنا!

أسف على إطالتى فى التعليق وأنتظر ردكم.

"مادز الجميل"


اضيف في 23 فبراير, 2007 11:45 م , من قبل عاشق الجمال / ياسر
من الأردن

سارة

نور

أبدعتن بما جاء في هذا الموضوع القيم والذي يصور حالات فردية فقط وليست صفة عامة
فالحمد لله وكما سمعت وقرأت في التعليقات الكل أصر على أنها حالات فردية ولوكثرت ولكن الخير قادم
ولن ينسى أحد أهمية الأم والأخت والجدة والبنت وقيمتها في حياتنا
وكل ما قيل لا يمت للإسلام بصلة بل هي عادات شخصية وتقاليد فردية إستمرأها الرجل وسكتت عليها المرأة
دمت بخير زعيمة للقبيلة



دمت بخير


الى لقاءات قريبة

بإنتظارك


اضيف في 24 فبراير, 2007 12:49 ص , من قبل abdullah865
من الكويت

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شاكرين لكِ وضعك للمقال

وأنا أعجبني رد الأخ من اليمن وأحس إنه عبر عما في نفسي

والله يصلح الأحواااال

دمتِ بطاعة الله


اضيف في 24 فبراير, 2007 12:53 ص , من قبل macaroon
من المملكة العربية السعودية

اولا: اهنيك مدونتك اكثر من رائعة..
ثانيا:أنا من المتابعين دائما..
ثالثا:لو انا وانتي ونور وكل وحدة حاسة بالتخلف بمجتمعنا وبالتقصير بحقنا..فقط تتكلم وتعبر عن امتعاضها ..قهرها ..رفضها..وبكل ثقة "كأضعف درجات الايمان" والمشكلة لازم تنحل ومشوار الالف ميل يبدا ب..كلمة..
عن نفسي حاليا كل اللي اقدر اسويه هو الاعتراض والتعبير وتحريك الجماهير>>اللي يسمع بس.."ويمكن" سبحان الله يصير اللي نتمناه..
ولكن الأكيييييد اني لما اتزوج ويصير لي اولاد وبنات هناك انا فعلا راح اغير بالمجتمع.. تربيتي لأبنائي رح تغير اسرة كاملة وتربيتك لأبناءك كمان بتغير اسرة..وكذه الجيل اللي بعدنا بيصير احسن مننا..لننا احنا قررنا انه بيطلع غير..المهم اننا ما ننسى مبادئنا ولا نغيرها..


اضيف في 24 فبراير, 2007 08:34 ص , من قبل جوازي لونه اخضر
من المملكة العربية السعودية

الله يعطيكي العافية سارة على هذا الموضوع.. بس طووول عمرنا راح نظل
أحنا اسوود..
وهم معشر الرجال سيظلوا طووول عمرهم
أبيض!

مع أن العكس.. يالله كم أكره هذا اللون احسه يخنقني سارة.. أحس مخنوقة من أخواني الذكور.. من امي اللي كانت أمها تفضل اعيالها على بناتها فكان الشباب يأكلون بالأول .. وتترك بقايا الأكل للنساء.. ياربي ياسارة ايش هذا الأضطهاد الفكري والمعنوي لنا نحن معشر النساء..
وأمي الآن تفعل هذا .. بس طبعاً الزمن تغير مستحيل اخوي يسبقني في الأكل ويترك البقايا.. كنت أمووت!
بس كل شيء كل شئ له الأسبقية.. كل شئ.. في الأكل في اختيار غرف البيت.. بأختيار محطة التلفزيون .. من كذا تحول بيتا إلى محطات تلفزيونية.. لأن في كل زاوية راح تلاقين تلفزيون منعاً للهواش..

خلاص أنا مليت .. عارفة ايش معنى مليت..
مليت الأسود.. ومليت حكاية الذكورة.. وضرب المطاوعة لنا بالسوق بالعصا.. حتى لا ينكشف غطاء الوجه..
ياعالم ياهوو العالم تغير وأنتو لحد الحين
بلحي وببوكس تلتقطون فيه الناس المخالفين لأوامركم.. يعني مافيه شي اسمه حرية!!

........... ملينا ياسارة!


اضيف في 24 فبراير, 2007 11:43 ص , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

بحريني غيور..

شكراً على تعليقك الأولي دائماً الذين في المقدمة نحمل لهم الكثير من التقدير.
لا أعرف لماذا بس هو شعور يداخلنا..

ماكتب .. هي الحقيقة التي نعيشها في السعودية دون تميز.. أعني كل نساء السعودية هم على هذه الشاكلة وربما أقسى!!

لا طبعاً الخبر مش صحيح.. انت جيت السعودية شفت كيف الشباب يسوقون السيارة.. كيف لو سمحوا للبنات يسوقون رحنا فيها يابحريني ياغيووور!!

كنت شفت الحوادث تصل 90% ..


اضيف في 24 فبراير, 2007 11:45 ص , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

أنين الورد..

المرأة مسكينة دائماً حقوقها مهضومة’/

حقوقها ضايعة من الوطن والأسرة والمجتمع كله!!

بجد مسكينة هذه المرأة ..

مسكين هذا المخلوق الجميل يا أنين!!

مغلوب دائمًا على أمرة :(


اضيف في 24 فبراير, 2007 11:48 ص , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

محمد حسن..

كيف نصحح المفاهيم. علينا أن نصحح العقول النائمة.. المجتمع كله بحاجة
إلى يقظة كاملة أيها الصديق العزيز!
على المرأة أن تأخذ حقوقها وعلى الحكومة
أن توفر دوائر تخصها.. حتى لا يكون هناك إعتماد كامل على الرجل الذي لن يقوم بأي شئ لأجل أن ترتقي وتحتل أفضل المناصب
العلمية في حياتها!!

أن المرأة السعودية تبحث عن نفسها ، لا أن تعتمد على وجود الرجل دائماً في حياتها.. لتكون مجرد مخلوق إضافي!!


اضيف في 24 فبراير, 2007 11:49 ص , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

حامل المسك..

لم نتكلم عن رجل واحد..
نحن نتكلم عن مجتمع كامل ..

الحديث لا يخص عينة معينة..

أنما المجتمع بأكلمة..!!


اضيف في 24 فبراير, 2007 12:14 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

samralak ' اليمن

أتفق معك بأن الثقافة السائدة في أي مجتمع تكون في مجملها هي السبب.. وايضًا
عدم رغبة المرأة في التحرر من هذا الأستعباد الذكوري الطاغي.. يكون هو السبب الآخر..

نأخذ الدين في أعتبار وفي أعتبار آخر لا ننصت لما يقوله الدين خاصة فيما يشتمل على حقوق المرأة الشخصية والعامة!!


اضيف في 24 فبراير, 2007 12:19 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

نورر.. السعوودية..

ياليت مشكلتنا وقفت على بس حكاية محرم!!

أنما المرأة لا تستطيع قضاء حاجتها إلا بوجود الرجل اب - أخ- جد!!

بصراحة مأساة مجتمعنا هو ذلك التعقيد القبلي!!


اضيف في 24 فبراير, 2007 12:22 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

هديل الجهني..

طيب ومابعد نستاهل لابد لنا للعمل على نفض كل هذا الغبار والقيود التي تحكمنا بالحديد والنار!

لابد أن يكون هناك دور فعال وحساس ياهديل من قبلنا..!


اضيف في 24 فبراير, 2007 12:26 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

مشعل ..

كن منصف.. أنا متأكدة أنك تكتب التعليق وأنت تجز على أسنانك من
الضحك!!

كن معقولاً ومنصفاً..


اضيف في 24 فبراير, 2007 12:51 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

الشاعر محمد خضير..

أعجبني جداً طريقة إنصافك للون الأبيض .. والأسود!
وأعجبني أكثر حديثك عن الصحابيات..

لكن هل من متعظ .. هل من مستوعب لما يقوله لنا التاريخ..

الأسلام انصف المرأة .. ونحن قتلنا حقوقها بدعوى الخوف عليها ..


اضيف في 24 فبراير, 2007 12:55 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

15071989 ' المغرب

promoter12 ' مصر


شكراً لكما..


اضيف في 24 فبراير, 2007 12:57 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

شهرزاد..

الرسالة كانت خطاب موجع لنا جميعاً..

وعلينا أن نتحد لنكون لوناً واحداً..

فالأبيض طاغي على الأسود..

الجرح لا يزال نازفاً.. مؤلماً.. متعباً حتى في علاجة!!

ونريد أن نتساوى في حسن التعامل والحقوق ياشهرزاد..


اضيف في 24 فبراير, 2007 12:58 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

Bassam Badri ' فلسطين

ولازال هناك من يفرق بين رجل وامرأة
بعد زواج دام لسنوات.. بسبب فارق
النسب!!

هل تصدق هذا؟


اضيف في 24 فبراير, 2007 01:00 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

سعيد أومرزوك..

" إن اكرمكم عندالله أتقاكم"..

ليس هناك تفريق بين المرأة والرجل إلا بالتقوى.. ولكننا لازلنا ننظر ياسعيد
للمرأة على أساس أنها "متاع" فقط ليس إلا!!

هل تصدق أن المرأة عندنا لا تستطيع أن تنجز أوراقها الرسمية او الثبوتية من غير وجود الرجل..!!
وهذا الرجل لا يبدو متعاوناً مع المرأة وإن كان متعاوناً فهو يأتي بعد "مرمطة" مالها أول من آخر!!

واقع مرير وكئيب لمستقبل المرأة عندنا!


اضيف في 24 فبراير, 2007 01:43 م , من قبل ميس
من سوريا

منذ زمن كان الأبيض طاغٍ على الأسود ...وكان يستبيح كل ماهو حلال وحرام....ويتربع على عرش العقل والجهالة ويحكم ويأمر إن شاء الأسود ام أبى......الآن خففت صرخات ثائرة من استباحة لونٍ واحدٍ لكل شيء...
أحب ان أرى زمناً عربياً متعدد الألوان...زمناً لا فرق فيه بين أحمر وأخضر..بين أسمر واشقر
هناك من له غاية ومنفعة من أحادية الألوان....وما علينا إلا أن نعلن عصياننا على هذه الغاية ...لأن اجمل الأوطان وطن يزهو بكل ألوان الربيع...بكل ألوان الحياة
تحياتي لنور الجريئة ولسارة الرسولة للحق
....قلت رسولة يا سارة...لأن حتى النبوة حرمت من حقها الفتاة ..فهل في هذا حكمة برأيك !!


اضيف في 24 فبراير, 2007 02:38 م , من قبل hagacity
من السويد

الاخت ساره
بعد التحيه
جميل ما نشرته صديقتك على مدونتك وعندى امل ان ياتى اليوم وانتى تسطرى على مدونتك بنفسك شئ مثل هذا فمن يكتب
الروايه يستطيع ان يكتب عن مشاكل الناس والمجتمع اما عن الموضوع فانا اكتب هذه الكلمه الوطن العربى من خليجه الى مجيطه واقع بين ما تقرره العادات والتقاليد ومايقرره الدين
لو حصل توازن بينهم سوف نعيش بطريقه افضل من هذا الوضع لانه ما يقبله الشرع ترفضه العادات والتقاليد وما تقبله العادات والتقاليد يرفضه الشرع
تحياتى لكى ومزيدا من هذا النوع من المقالات وتحياتى يوسف


اضيف في 24 فبراير, 2007 03:39 م , من قبل ReeeeeemA
من المملكة العربية السعودية

ساره كنت هنا..:)
ولازلت وسـ أظل..

ورودي و ودي

صديقتك:ريما
أفتقد رائحه حرفك في عالمي..


اضيف في 24 فبراير, 2007 06:19 م , من قبل اشتياق
من فلسطين

حبيبتي سارة ..
ما تقصه صديقتك وأنت هى مشكلة يجابهها كل العالم العربي حقا المرأة العربية تعاني من اضطهاد ولكن ليس من الاسلام بل من ذات بعض الرجال المتسلطين ..
لا أدري لماذا هناك تعقيدات ليس لها مصلحة الا تشويه صورة الدين الاسلامي ..
أنا أعرف نساء غربيات أسلمن بسبب تعاليم ديننا الاسلامي وحرصه على كرامة المرأة وحفظ حقوقها و المحافظة عليها ..
هكذا نجد بعض المسلمين يشوهون الدين الاسلامي و في النهاية نتهم بالارهاب ..
لك كل حبي ومودتي واشتياقي ..


اضيف في 24 فبراير, 2007 06:56 م , من قبل hana
من بريطانيا العظمى المملكة المتحدة

عزيزتي ساره
كتاباتك رائعه واتابعها بشغف ومازلت انتظر تكمله قصتك الشيقه :)
بالنسبه لمقال صديقتك,,بصراحه للاسف هذا هو الواقع في بعض المجتمعات العربيه,,للاسف لم تتح لي الفرصه لزياره السعوديه من قبل,,ولكن من خلال متابعتي للاخبار استطيع ان اتصور ان هذا هو السائد هناك,,وتقريبا في كل الدول العربيه بدرجات متفاوته,,,
ولكن هل تعلمين اننا كعراقيين من اقل الدول التي تعامل المراءه بهذه الطريقه الدونيه!!!,,,انا عراقيه واستطيع ان اوكد لك انني لم اصادف في حياتي معامله بهذه القسوه,,ومحدثتك هي الاخت الكبرى لعائله من اربع بنات واخر العنقود الولد:),,,علما ان والدي شيخ القبيله:)..لم ارى شخص بتفتحهه من قبل,,وهذا حال جميع من حولي,,ولكن بالطبع ليس حال الجميع,,لكني ارى بصوره عامه المراءه مقدره في العراق ..هذا طبعا قبل التشويه الحاصل لمجتمعنا في السنين الاخيره,,ادعو لنا بالتحرر والخلاص,,مما نحن فيه,,لنعود لحياتنا الجميله,,والله يوفق الجميع ,

هناء


اضيف في 24 فبراير, 2007 07:11 م , من قبل محمود النعماني

ساره العزيزه
جميل سردك وتعبيراتك المعبره جدا
يعجبني فيك دقة التفاصيل وحلو العبارات
دمت ودام لنا ابداعك


اضيف في 24 فبراير, 2007 10:10 م , من قبل amounalife
من المغرب

هل ستظلون مطولا على هذا الحال في الممكلكة السعودية وهي أرض الدين والحق والمساواة والكرامة
إنها مسألة كرامة عزيزتي

تحياتي


اضيف في 25 فبراير, 2007 12:51 ص , من قبل dinahany

اختي سارة
انت عرضت عادات وتقاليد منتشرة في العديد من الدول العربية وحتي تتغير ...لابد من ان نضع مفهوم الدين بشكل صحيح امام الناس ويستلزم ذلك وقت طويل ...


اضيف في 25 فبراير, 2007 02:25 ص , من قبل doctorbob1

عزيزتي ساره
لا ادري ان كانت ساره تكلمت بلسان نور ام نور تكلمت بلسان ساره، لا يهم، الحال واحد
لا فرق بين نور وساره وخديجه واسماء وغيرهم من المستضعفات بالارض
ولكني اخشى ان تتأخر نور بكتابة وصيتها
لأن حرس الصلبان سيلاحقونها بسواطير القبيله وهذا ما اخشاه.
دمت ودام صوت نور ليضهر الحق كل الحق ويعم العدل بين الناس
قلبي معاكن (دكتور بوب)


اضيف في 25 فبراير, 2007 10:02 ص , من قبل جنية بقذله
من المملكة العربية السعودية

هلا والله وغلا

موضوع جديد وانا ويني فيه ما صوتوا علي ليه *_*
يلا زين اني لحقت على ما تبقى من الردود

اقول الله مير يسلمك يا بعدي لا اسود ولا رمادي
الا احنا الورد والوردي والزهري وكل الالوان اللي تخطف البصر خطفا
اما ان كانهم يبون يربطونا في العباءة ما فيه مانع بس يا بعدي ما نخلي لون العباءة يطغي على نمط حياتنا
يعني ابلبس العباءة ما عليه بس ابلون حياتي باللون اللي يعجبني ما بخلي المجتمع يصنف حياتي ويلونها باللون الاسود حشا وكلا

اما الرجال يا بعدي فالله يعين عليهم وترى ماهوب العيب كله في الرجال نقول النظام اللي مشت عليه البلد والمجتمع لهم دورن كبير في اننا صرنا اسود والرجل ابيض
ومع اني احتج واستنكر واشجب العنوان لكن ما يخالف ابفوتها هالمره
>>>>>>>>>وش عندها

سلللللام يا سيدة الحرف


اضيف في 25 فبراير, 2007 02:12 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

عزيزي الطيب..

شكراً لوجودك هنا في قبيلتي.. وكم سعدت بوجودي في دار الطيبين .. دارك أيها المغربي الطيب :)

نعم أن اسلامنا العظيم برئ من كل مايحدث في مجتمعاتنا.. إنما هي سلافة عاداتنا وتقاليدنا.. والدليل مانجده من ان الجميع ما أن يخرجن خارج الوطن ..حتى يخلعن العباءة وكأنهن يتخلصن من وائدهن.
وأن كنت أتمنى أن يكون مثل هذه القرارات أختيارية..

وليست رغماً عن الجميع.. إن مايحكمه الدين .. لهو حق علينا.. لا ماتحكمه العادات البالية..!

ودمت طيباً لنا أيها الصديق :)


اضيف في 25 فبراير, 2007 02:15 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

سعودية ..

أضم صوتي لصوتك.. متى يتم تبديل الألوان
وتبديل واقعنا أيتها الصديقة..

كم هو مؤلم مايحدث لنا.. هو كل كووم وحكاية المحرم كووم ثاني!!


اضيف في 25 فبراير, 2007 02:21 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

عزيزي مادز..

لا أتفق معك في عدم الرد على التعليقات.. لأن ماكتب هو تعبير عن واقعي.. وسواءً أنا كتبت الموضوع أو صديقتي هي من كتبت .. فهو يمس واقعي
الذي أعيش تفاصيله :)

وفعلاً يامادز هي مشكلة ثقافية "we have to change our cluture"..


اضيف في 25 فبراير, 2007 02:28 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

ياسر.. عاشق الجمال

شكراً لزيارتك.. لا أعرف ياياسر متى تتغير صيغة الألوان عندنا.. وليست لدينا حالات فردية ياياسر ..

إنها صيغة مجتمع بأكملة يحكم على المرأة من خلال رداء أسود وغطاء يحولها إلى نصف ناقص!!


اضيف في 25 فبراير, 2007 02:35 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

عبدالله الكويت..

شكراً عزيزي لمشاركتك هنا ..نعم صديقنا اليمني فكرته متقنة في التعبير..

تحياتي لك..


اضيف في 25 فبراير, 2007 02:45 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

macaroon 'السعودية

شكراً لمرورك الأولي لمدونتي.. وسعدت كثيراً بإنتقاءك قبيلتي للتعليق بها..
وأنا أتفق معك.. البداية تكون من الأسرة وطرق تربيتنا لأولادنا إن شاء الله.. الليبرالية مطلوبة في كل الأحوال..
بعيداً عن الأسود,, عن الظلم..
عن الغباء في الحكم بنصف دية المرأة..

مرة أخرى سعيدة لوجودك لا تقاطعين :)


اضيف في 25 فبراير, 2007 02:50 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

جوازي لونه أخضر..

ياللللللللللللله شكلك جداً محبطة..
أتفق معك في أحباطك.. بس أيش العمل..
علينا أن نرفض العبودية.. أن نرفض أن يكون الرجل هو الحامي فقط!

لذا لابد أن تتحرر عقولنا من هيئة الأستعمار البيضاء..

ربنا معانا.. !!
زهقنا..والله :(


اضيف في 25 فبراير, 2007 02:54 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

الغالية ميس..

يؤلمني أن يقول لي أحدى اصدقائي في الجامعة.. أنه يحمد الله كثيراً لأنه لم يخلق
لا يهودياً أو امرأة..

هل تصدقين ذلك.. كم يبدو الأمر صعب..
أن تجدي رجلاً يشكر الله كثيراً لأنه لم يخلق
نصف حياة..!!
بلون أسود على الدوام.


اضيف في 25 فبراير, 2007 06:33 م , من قبل promoter12
من مصر

السلام عليكم اخوكم فى اللة محمد الحناوى الموءيدرقم 12متشكر على مجهودكم فى مدونتكم وانتمنى المزيد فية مشروع انا فكرت فية اسمة مشروع المدونات وهى عبارة عن مدونة عادية بس كلنا بضع فيها حملتنا عن شى معين او عن شى عام او مساعدة الاخرين اذا انا كتبت فى المدونة عن هذا المشروع وهو مساعدة القدس بكل ما نمتلك المواقع اموال حملة دعائية ونضع فى مدونة مشروع مدونة المدونات صور للقدس اخبار عنة وفديو خاص بية اغنية خاصة اى شى يتعلق بةوحتى مقالتنا فى مدونتنا وانال اول من يضع المدونة مشروع المدونات اول مرة اتكلم فية ممكن تنشرم عن هذا الموضوع فى مدوناتكم الرابط مدونة مشروع المدونات http://www.projects.jeeran.com/لا تخزلونى دوت مشروع مساعدة


اضيف في 25 فبراير, 2007 06:37 م , من قبل promoter12
من مصر

اسف الرابط خطء الرابط الصحيح هوwww.projects.jeeran.com


اضيف في 25 فبراير, 2007 11:11 م , من قبل shahd89

حياك الله على كلماتك الجميلة

الحمد لله في مجتمعي ليس هناك مثل هذه العنصرية


اضيف في 26 فبراير, 2007 06:22 ص , من قبل TOMEKO
من مصر

ay shab yrud el zwag yaml wtab wtkalef kter harm kda anto ya bnat kl tlabatkm awomr ahmdo rbkm ankm bnat


اضيف في 26 فبراير, 2007 09:42 ص , من قبل توفيق زيدان

موضوع يستحق الطرح..

شاكرة لسيدة القبيلة..

تفاعل الجميع مع ماكتبته..


اضيف في 26 فبراير, 2007 12:54 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

جو من السويد..

نعم استطيع الكتابة مثلما مانشر هنا..

لكني أحب أن اجد نفسي داخل القصص والسير والروايات الطويلة والقصيرة أكثر!!

أستمتعت بقدومك إلى عالمي كعادتك متواصل رغم كل غياباتي :)


اضيف في 26 فبراير, 2007 12:56 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

ريما

صديقتي.. سعدت كثيراً بموضوعك الجديد..

كلمة رائع اشوية عليه :)

تسلمي ياقمر..


اضيف في 26 فبراير, 2007 01:00 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

أشتياق..

لكن المسألة لدينا هنا أعمق وصعبة للغاية..المرأة ليست تحظى بحقوق كاملة
كما تحظاها المرأة العربية الأخرى..

وبالتأكيد أنا عاصرت رجال ونساء أسلموا هنا في وطني.. ولازالت هناك
أفواج كبيرة مندفعة تجاه الأسلام..

المسألة ليست عقائدية.. إنما هي مسألة ثقافية "عقلية" .. من عادات وتقاليد
فقط ليس إلا.. !!


اضيف في 26 فبراير, 2007 01:03 م , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

هنا من بريطانيا..

جميل أن أجد أصدقاء يقرأون لي.. ولكنهم الآن.. يشاركوني في تقاسم الفكرة مع بعضنا البعض.. هذا الأمر يسعدني للغاية..

المرأة العراقية.. مختلفة تماماً عن المرأة هنا في وطني.. فالمرأة العراقية هي لم تكن نصف المجتمع العراقي بل كانت المجتمع كله خاصة في ظل الحروب التي عانتها العراق سابقاً والإحتلال حالياً..

أشهد بأن المرأة العراقية لعبت دوراً كبيراً وعميقاً.. وكان له صوت مسموع.. فهي فنانة وشاعرة وتشكيلية..ومصممة مجوهرات.. لقد التقيت بنساء عراقيات
أحببت نضالهن كثيراً..

هنيئاً لك ياهنا.. والعاقبة لنا أيتها الصديقة ..

الف تحية لك..


اضيف في 26 فبراير, 2007 06:01 م , من قبل chaitanalkalema
من ألمانيا

قد تولد انثى من خلف ستار.وقد تختفي حرة وراء بنطال.ويبقى ان تدرك رسالة الحرة من وجع وطن ويبقى ان يصنف الشرف على انه الشرف.وايا كنت او كانت صديقتك.لايسلم الشرف الرفيع من الدنس ولا تحتاج العراقية لشهادة.الانوثة ليست الى بداية نحو مراة قد لا توجد


اضيف في 26 فبراير, 2007 07:24 م , من قبل عاشق الجمال / ياسر
من الأردن

بحاجة لشهادتك ورأيك !!!!!!!!!!!
دمت بخير

وينك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


اضيف في 26 فبراير, 2007 07:27 م , من قبل عاشق الجمال / ياسر
من الأردن

عندي ثلاث بنات

وللتعليق على نفس الموضوع اسود وأبيض
يحصل معي نهفات منها
أننا نواجه بإتهام من البنت الوسطى بأننا أنا وأمها ندلل الكبيرة والصغير أكثر منها فتقول
أه مهو أنا مش بنتكم أنا بنت البطه السودة

يعني الألوان في أشي منه

أسف ما بعرف إذا فكرتي وصلت ولا لأ ؟؟


اضيف في 27 فبراير, 2007 08:43 ص , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

*** محمود النعماني**

شكراً لك.. ايها الصديق..

amounalife ' المغرب***
**
لا أعرف والله إلى متى سنظل على هذا الحال..

وأتفق معك بلد الكرامة والدين المفروض ان مثل هذه العادات البالية تتغير إلى الأفضل..


اضيف في 27 فبراير, 2007 08:46 ص , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

dinahany

أتفق معك ياصديقتي تماماً..

لابد أن يكون هناك حل سليم وعميق وجذري للغاية ياصديقة..

*****دكتور بوب****


تعليقك جميل ومميز لكن الصلبان سيظلون طوول العمر يلاحقون النساء..بحكمة أو من دونها..

شكراً لك.. مدونتك في غاية التميز..
أشد على قوة كلماتك في مدونتك الشعرية ..


اضيف في 27 فبراير, 2007 08:48 ص , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

جنية بقذلة

جميل تعليقك راقص.. يعرف كيف يسلب لب أفئدتنا كي نخرج من دائرة اللون..

أحببت جداً تعليقك ..

اما الرجال يا بعدي فالله يعين عليهم وترى ماهوب العيب كله في الرجال نقول النظام اللي مشت عليه البلد والمجتمع لهم دورن كبير في اننا صرنا اسود والرجل ابيض
ومع اني احتج واستنكر واشجب العنوان لكن ما يخالف ابفوتها هالمره


العيب في النظام وفي ثقافتنا الخاصة ايضاً ياجنية :)


اضيف في 27 فبراير, 2007 08:49 ص , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

promoter12 ' مصر

طيب ياعزيزي احنا مالنا حق كمان تعلق على موضوعنا إذا كنت تريدنا ان نعلق على موضوعك!!

بي فير ياصديقي..


اضيف في 27 فبراير, 2007 08:50 ص , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

shahd89


ياصديقة من أي قطر انتِ ..

حتى فقط أحسدك على مانفتقده لدينا:(


اضيف في 27 فبراير, 2007 08:53 ص , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

TOMEKO ' مصر

ههههههه.. تعليقك أضحكني..

شكراً على البسمة التي رسمت على وجهي.. :)


اضيف في 27 فبراير, 2007 08:57 ص , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

توفيق زيدان..

تحية لك..

**********

chaitanalkalema ' ألمانيا

تعليق اشبه بالشعر..

شكراً على المداخلة والمشاركة الجميلة:
:)


اضيف في 27 فبراير, 2007 09:26 ص , من قبل 7ala

سارة ...
المقالة رائعة ونشكرك على نشرها فهي معبرة جدا وكل كلمة في محلها.

شكرا لنور التي أرسلتها لك و عبرت عن مشاعر الكثير من الفتايات والنساء .

ولكن من عمق هذا الغضب والحزن المحيطين بالمقال أود أن أشيد بما أظهرته المرأة السعودية في الفترة الأخيرة من ثقافة وتقدم، فقد اخترقت كل القيود واستطاعت ان تظهر و تسطع رغم كل الحدود المحيطة بها.
أنا فخورة جدا بالكثير من الفتايات السعوديات ومنهم أيضا المدونات السعوديات اللواتي عكسن صورة مشرقة ورائعة للمرأة السعودية.

شكرا ساره، شكرا نور، و شكرا لكل فتاة وامرأة سعودية استطاعت ان تكسر القيود المزيفة وتصل الى ما تستحق الوصول اليه.


اضيف في 27 فبراير, 2007 09:32 ص , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

عاشق الجمال / ياسر ' الأردن

معليش ياياسر ماتعانيه في اسرتك مع بناتك.. نعانيه نحن مع ابائنا.. ونحب
ان نغرس داخل نفوسهم أنهم مقصرين دائمًا
في حقنا..
حتى يشعروا بعقدة الذنب..

لأنها كثيراً ماتضبط معنا..

شكراً لك يا أبو البنات.. :)


اضيف في 27 فبراير, 2007 09:32 ص , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

عاشق الجمال / ياسر ' الأردن

معليش ياياسر ماتعانيه في اسرتك مع بناتك.. نعانيه نحن مع ابائنا.. ونحب
ان نغرس داخل نفوسهم أنهم مقصرين دائمًا
في حقنا..
حتى يشعروا بعقدة الذنب..

لأنها كثيراً ماتضبط معنا..

شكراً لك يا أبو البنات.. :)


اضيف في 27 فبراير, 2007 09:45 ص , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

حلا..

معك حق المرأة السعودية ظهرت وبقوة على الساحة الأعلامية العربية وبشكل فعال..

لكننا نتكلم عن الظروف الأجتماعية التي نعانيها ,, ويبدو أنك لا تملكين خلفية :( عما تعانية المرأة في المجتمع.. احدد المجتمع وليست الصورة الأعلامية الكتابية كما ترينها..

المجتمع العقائدي له تركيبة مزعجة للغاية.. يفرض على المرأة ان تكون داخل العباءة ولا تخرج منها إلا بوجود محرم..

المدونات عالم .. الكتابة عالم آخر..

المجتمع هو عالمنا المعاش الحقيقي ياحلا..
وهذا ماقصدته نور او كاتبة المقالة..


اضيف في 27 فبراير, 2007 09:45 ص , من قبل سارة مطر
من المملكة العربية السعودية

حلا..

معك حق المرأة السعودية ظهرت وبقوة على الساحة الأعلامية العربية وبشكل فعال..

لكننا نتكلم عن الظروف الأجتماعية التي نعانيها ,, ويبدو أنك لا تملكين خلفية :( عما تعانية المرأة في المجتمع.. احدد المجتمع وليست الصورة الأعلامية الكتابية كما ترينها..

المجتمع العقائدي له تركيبة مزعجة للغاية.. يفرض على المرأة ان تكون داخل العباءة ولا تخرج منها إلا بوجود محرم..

المدونات عالم .. الكتابة عالم آخر..

المجتمع هو عالمنا المعاش الحقيقي ياحلا..
وهذا ماقصدته نور او كاتبة المقالة..


اضيف في 27 فبراير, 2007 09:43 م , من قبل هجير الوصال
من المملكة العربية السعودية


\
/
\
/

ساره مطر

متميزه كالعاده ..
واضافة زميلتك نور تزيدك تميز..
من مبدأ اعطاء فرصه للاخرين للتعبير عن مكنوناتهم ..

وانا بطبيعة الحال مع المقال قلبا وقالباً..
ولمن يرغب بمعرفه السبب !!

فهو بسيط ..
من يده بالماء البارد لايشعر بحرارة من يعاني من الماء الحار ..

وعلى فكره سارا..زميلتك كفت ووفت

ووضعت مجموعه من التقارير في تقرير التي ربما لو اردت انا البحث عنها بعنوان حقوق المرأه في السعوديه ...

لما وجدتها بهذه الروعه
وهذا الطرح ..
تدرين !!
حقوق المرأه بالسعوديه خاصه

"تحت شعار سياسه مفبركه"
" عادات وتقاليد "
وعند التساءل عنها.. يصنعون لك
شعار اخرللتشويش..

مكون من ثلاثه قرود..احدهم يده على فمه والاخر يده على اذنه والاخير يده على عينه
ليكونو جمله مفيده مفادها ::

لأ ارى لأ اسمع لأ اتكلم..

وماخفي اعظم ..

تسلم ايد الي كتبته المقال" نور "
وتسلم ايد الي نقلت المقال" سارا"

ويعطيكم العافيه
دمتِ

\
/
\
/


اضيف في 28 فبراير, 2007 08:29 ص , من قبل magneno
من مصر

سلمتي يا سارة وسلمت يداك
المرأة لها حقوق مثل الرجل وإن شاء الله ستحتل النساء العالم


اضيف في 28 فبراير, 2007 11:47 ص , من قبل 7ala

بالعكس ساره أنا عارفة قديه عندكم قيود وقديه حياة المرأة صعبة و مزعجة عندكم .
أنا ما بخالفكم في اللي بتحكوه وما بخالف نور في المقال بالعكس أنا بأكد اللي بتحكوه لأنه المجتمع العربي معروف انه مجتمع ذكوري ، والمجتمع السعودي هو من أكثر المجتمعات الذكورية في المجتمع العربي.

لكن أنا حبيت اني ألفت لنقطة انه الفتايات السعوديات رغم كل هاي الصعوبات ورغم مجتمعهم الصعب جدا لسه عم بحاولوا و ببذلوا جهدهم للتخلص من هاي القيود وهاي الحياة غير العادلة المفروضه عليهم ويمكن هاد الشي المنير الوحيد في كل هاد الموضوع المظلم والواقع الصعب .

فهمت نقطتي ؟! :)


اضيف في 01 مارس, 2007 03:28 ص , من قبل araby msh wtny
من مصر

اصبرى حتى يطلع لكم رجل يخلصكم من عباءة كلاب امريكا الملكيين


اضيف في 01 مارس, 2007 05:41 م , من قبل nocare
من مصر

انا بحكم اقامتي في السعوديه فانا تربيت فيها وعشت ما يقارب الخمسة عشرة عاما فاني كنت ارى في السعوديين الاصاله والطيبه برغم العيوب التي ممكن تكون في اي مجتمع لكن ماكان يؤرقني هو موضوع اقصاء البنات منذ نعومة اظافرهن من غير مراعاة لبراءة الطفوله بل وكما قالت نور بنوع من العار مما جعلتي اذكر حال المرأه قبل الاسلام في ايام الجاهليه والتي قومها الاسلام ورد حقوقها وهؤلاء الجهله اللذين يريدون نشر القمع دون وعي منهم بعواقب الامور وان الكبت سوف يولد انفجارا وساعتها لا ينفع الندم
اي منطق في الدنيا واي دين يدعو لهذا الوضع المهين ووالله انا في نظري بنت واعيه محترمه بالف ولد فاشل ساقط لا يدري بدينه ولا دنياه
السعوديون فيهم من الخير الكثير لكن يجب ان يفيقوا قبل فوات الاوان قبل ان يظهر عندهم واحده مثل نوال السعداوي وغيرها
اختي لا تقلقي ولا يكون هذا سببا في كرهك لمجتمعك وطالما يوجد في هذا المجتمع من امثالك فهذا يبعث على الامل
ربنا يهدينا جميعا
وسبحان الله انتم بتشتكوا من التضييق المبالغ ونحن نشتكي من الانحلال الزائد عن الحد
افعل مابدالك فأنت سائح
منطق غريب
لا حول ولا قوة الا بالله
ابراهيم


اضيف في 02 مارس, 2007 03:43 ص , من قبل hossamnet2
من سوريا

ممممممم.... اعتقد انك ركزتي عالسلبيات....ونسيتي.... على سبيل المثال لا الحصر... انو الابيض يشتغل طول النهار وطول الليل يمكن والاسود...انتي بتعرفي اكتر مني كيف بيقضي يومه ....باختصار شديد,,,,ذكرتي المشكلة وبعدها كلامك تتضمن الجواب,,, بالاية الكريمة ... وباختصار اشد.... ها